مدرسة صلاح سالم الإعدادية المشتركة

صفط زريق ديرب نجم الشرقيه


    استمارات فحص الوثائق

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 07/01/2011

    استمارات فحص الوثائق

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:11 pm


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : رؤية المؤسسة و رسالتها

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: القدرة المؤسسية المجال الفرعي: الرؤية و الرسالة
    المعيار: رؤية المؤسسة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: 1-1-1-1 تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. - وثيقة الرؤية واضحة ومحددة.
    دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية
    1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. - محاضر اجتماعات إعداد الرؤية وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور مرئية ومسموعة).
    1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة. قوائم بالأشخاص ( العاملين بالمؤسسة/ أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي ) ، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة أو دعوتهم للتوعية بهما.


    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : الرؤية و الرسالة
    المعيار : رسالة المدرسة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    1-2- 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: 1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. - وثيقة الرسالة واضحة ومحددة.
    دعوات – نشرات – ملصقات عن الرسالة.
    1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. - وثيقة الرؤية
    - وثيقة الرسالة
    1-2-1-3 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي) الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة
    - محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة.
    1-2-1-4 تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة. قوائم بالأشخاص ( العاملين بالمؤسسة/ أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي ) ، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة أو دعوتهم للتوعية بهما


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
    المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. 2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. - قاعدة بيانات لجميع المعلمات والعاملات بالروضة .
    -محضر صياغة اللائحة الداخلية
    - اللائحة الداخلية للعمل بالروضة .
    - توزيع العمل على المعلمات والعاملات بالروضة
    -إجراءات تطبيق اللائحة الداخلية للمدرسة
    -وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية
    -النشرات الداخلية والخارجية المنظمة للعمل
    2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. - قاعدة بيانات لجميع المعلمات والعاملات بالروضة موضحاً يها الأعمال المسندة للمعلمات
    -خطاب تكليف لمشرفة الروضة وتوزيع المهام.
    -وثائق القوانين واللوائح و الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.
    - المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق القوانين واللوائح و الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.
    2-1-1-3 توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. اللوائح التنظيمية لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
    -وجود نظاماً لتفويض السلطة مع مراعاة التسلسل ( مدير – مشرف – قائم بأعمال المشرفة - ....... ) .
    -تشكيل اللجان الخاصة بالروضة ( المشتريات – استلام الكتب – جمع المصروفات – الاشتراك في المسابقات -..) .
    -تقارير انجاز المهام المكلف بها والمعوقات التي تعترض الأداء
    المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار 2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار. - سجلات ومحاضر اجتماعات القيادة المدرسية مع الأطراف المعنية (العاملين-مجلس الأمناء-...) لصنع القرار .
    - نتائج الحلقات النقاشية.
    -لوحات إرشادية / قرارات معلنة باللوائح و القوانين المنظمة للعمل بالروضة.




    2-1-2-2 تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. - القرارات الوزارية الخاصة بتشكيل مجلس الأمناء
    محاضر تشكيل مجلس الأمناء.
    - محاضر اجتماعات مجلس الأمناء.
    2-1-2-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. - صندوق للشكاوي والمقترحات
    -سجل تدوين المقترحات والشكاوى.
    - نتائج فحص الشكاوى والمقترحات ... مثل ( تشكيل لجنة لتقصي الشكوى – تكليف فرد بأداء عمل معين مما أثر بالإيجاب على مستوى الأداء - .... ).
    -الموقع الالكتروني للروضة وما ينشر عليه من مقترحات تطوير أو شكوى .
    المشاركين في التقييم الذاتي وخطط التحسين والمتابعة
    2-1-2-4 تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. -كراسة التواصل الأسري بين الروضة والأسرة
    -استبيان يقيس مدى رضا المعنيين من الخدمة المقدمة في الروضة ( معلمات – عاملات –ولي أمر – مجلس الأمناء – مؤسسات المجتمع المحلي - ... ) .
    -نشر النتائج على الموقع الالكتروني .
    -نتائج التقييم الذاتي المستمر والدوري للروضة
    -خطط التحسين التي تتبع التقييم الذاتي ومشاركة الأطراف المعنية في التنفيذ والمتابعة










    المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-1-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين 2-1-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. - سجل الغياب الخاص بالروضة ( حساب نسب الغياب يومياً - أسبوعياً - شهرياً -فصلياُ - سنوياً) .
    -وضع نظاما ورقيا وإلكترونيا لتسجيل الغياب والحضور على الموقع الالكتروني للروضة أو للوزارة.
    - رصد حالات الغياب المتكرر
    2-1-3-2 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب. - خطط الروضة للحد من التسرب ( دعوة ولي الأمر – عمل حوافز لتشجيع الأطفال على الحضور للروضة – تقديم تغذية يومية -.............. ) .
    - اجتماعات مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية للاستفادة من خططها في الحد من الغياب
    2-1-4 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل 2-1-4-1 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. -نسخة من قانون حقوق الطفل.
    -اللائحة الخاصة بالقبول في الروضة والنسبة المئوية لتطبيقها .
    - عقد ندوات بدعوة المعنيين للحضور للتعريف بحقوق الطفل
    2-1-4-2 تتابع القيادة الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - الاتفاقيات داخل كل قاعة .
    -تشكيل ( البرلمان الصغير ) واجتماعاته .
    -الميثاق المهني للمعلمة تجاه الطفل .
    - سجل متابعة للأطفال الذين ليهم مشكلات اجتماعية
    ( يتيم –انفصال الوالدين – سفر أحد الوالدين للخارج - ................. ) .
    المعيار : دعم مجتمع التعلم المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-2- 1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة 2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. - نماذج خرائط المنهج - أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- .... ) .
    -بيان بمحتويات كل قاعة من الوسائل التعليمية - الأركان- والخامات- الأجهزة-....)
    -خطط الأنشطة التربوية ( متنوعة، وغير تقليدية ) التي تنفذها في المعلمة
    -لوحة شرف لأفضل معلمة ( تنتج وسائل تعليمية – تنفذ أنشطة تربوية وغير تقليدية – معلمة لديها أطفال موهوبين )
    -لوحة شرف لأفضل أطفال قاعة ( تنفذ أنشطة تربوية– أفضل طفل موهوب في كل نشاط .... ).
    -أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين من خامات البيئة
    2-2-1-2 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. - خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
    -أدوات التقييم للطفل المعرفية والمهارية و الوجدانية ( الملاحظة – المسابقات – المراكز التي حققتها الروضة في المسابقات الخارجية – نتائج الأطفال في المسابقات الداخلية).
    -نماذج من خرائط المنهج ونواتج التعلم .
    -تقارير (المعلمة – المشرفة – الموجهة – المدير - .... ) لمتابعة أداء الأطفال.
    قاعدة بيانات الكترونية لنتائج متابعة القيادة لأداء الأطفال في الأنشطة .

    2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم . - تقارير الكفاءة السنوية للمعلمات والعاملات بالروضة .
    خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
    - سجل فحص كراسة التواصل الأسري وقياس مدى تجاوب ورضا ولي الأمر مع المعلمة والروضة .
    - سجل تبادا الزيارات بين معلمات الروضة وتقييم الأداء لبعضهن البعض .
    - تقارير (المعلمة – المشرفة – الموجهة – المدير - .... ) لمتابعة أداء الأطفال.
    - محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.












    المعيار : دعم مجتمع التعلم المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-2- 2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة 2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. - محاضر اجتماعات القيادة مع فريق وحدة التدريب والجودة.
    - قائمة بالموارد: المادية والبشرية اللازمة للتدريب.
    - قاعدة بيانات لوحدة التدريب: البرامج التدريبية-المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون
    - قائمة بالاحتياجات التدريبية لـ:القيادة المدرسية ، المعلمين ، الأخصائيين و الإداريين.
    - سجل تبادل الخبرات بين الوحدة والوحدات المماثلة لها في المؤسسات التربوي الأخرى
    2-2-2-2 تدعم القيادة المتميزين من العاملين. صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتميزين من العاملين.
    - لوحة شرف لتكريم المتميزين من المعلمات .
    -وضع شروط متفق عليها لاختيار الأعضاء الجدد من هيئة التدريس .
    -سجل المعلمة المثالية ( وبيان بالمسابقات التي اشتركت فيها – والجوائز التي حصلت عليها من الروضة أو من خارجها – بيان بالفواتير للاشتراك في المسابقات الخارجية ) .
    2-2-2-3 تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. -سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية للعاملين.
    -دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية – المعلمين - الأخصائيين - الإداريين.
    -بيان بالدورات التدريبية التي التحق بها المعلمات والإدارة خارج الروضة .
    -ندوات التثقيف التي عقدت بالروضة أو التي حضرها ممثلين من الروضة
    -بيان بالبحوث الإجرائية التي شارك فيها ممثلين من الروضة ونماذج منها.
    -بيان بالبحوث التي شارك فيها ممثلين من الروضة لمساعدة مؤسسات تربوية أخرى ونماذج منها.








    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية
    المعيار : توظيف الموارد البشرية، وتنميتها

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-1- 1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء 3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. -قوائم حصر للموارد البشرية المتاحة بالمؤسسة والمؤهلات الحاصلين عليها.
    -قوائم بأسماء الكوادر البشرية بالمؤسسة.
    -هيكل تنظيمي يوصّف أدوار العاملين بها.
    -السجلات الخاصة بالعاملات وشهادات الخبرة لهن والدورات الحاصلين عليها
    -سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
    3-1-1-2 توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. - خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/أخصائيين/.....).
    - برامج تدريب الفئات المختلفة من العاملين بالمؤسسة.
    - قوائم الخبراء والمتخصصين الذين يمكن الاستعانة بهم في التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة.



    المعيار : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية 3-2- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم - بيان بمساحة الفصول والغرف والروضة
    -بيان بكثافة الفصول والصفوف والروضة إجماليا
    -نصيب الطفل 1.5متر من مساحة الفصل .
    -الرسم الكروكي للمؤسسة.
    -قوائم الفصول أو القاعات.
    - قائمة بالتجهيزات المتاحة والتي يمكن استخدامها داخل القاعات.
    - سجلات صيانة ومتابعة أثاث المؤسسة من مقاعد وأدراج.
    3-2- 1-2 تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. -مساحة الفناء ومدى ملائمته (الطفل 1.5متر )
    - سجل بمحتويات الفناء من العاب .... .
    -خطة استخدام الفناء والجدول المدرسي .
    الرسم الكروكي للمؤسسة.
    - حساب نسبة كل طفل من مساحة الفناء و الحديقة.
    3-2- 1-3 تتوافر بالمؤسسة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. - سجل بكل قاعة بالأركان ومحتويات كل منهم
    سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
    المعيار : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية 3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية. - سجلات المكتبة( الاستعارة للمتعلمين والمعلمين-قوائم حصر الكتب- التجديد-...).
    - جدول حصص المكتبة.
    3-2- 1-5 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. - سجلات صيانة ومتابعة المرافق الصحية بالمؤسسة.
    3-2- 1-6 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. - سجلات تجهيزات حجرة الزائرة الصحية (مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية).
    3-2- 1-7 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)

    المعيار : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-2-2 توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة 3-2- 2-1 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. - سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.

    - خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.

    - خريطة أماكن تواجد أجهزة الأمن والسلامة بالمؤسسة.

    -قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
    3-2- 2-2 توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة -خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.

    - سجلات أجهزة الأمن والسلامة المتوفرة بالمؤسسة .

    - برامج تدريب العاملين على مواجهة الأزمات و الكوارث.
    3-2- 2-3 توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ. - قاعدة بيانات تحوي إمكانات المؤسسة لمواجهة الكوارث و الأزمات.

    - قاعدة بيانات بالمؤسسات التي يمكن اللجوء اليها عند حدوث أزمة( مطافي-الشرطة – المستشفيات-..)

    - قاعدة بيانات تحوي بيانات أولياء الأمور و طرق الاتصال بهم عند اللزوم.


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : المشاركة المجتمعية

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : المشاركة المجتمعية
    المعيار : توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    4-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية 4-1-1-1 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. - محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

    -ملف المشاركة المجتمعية يتضمن (خطة التوعية/ خطة المشاركة المجتمعية/ الفريق المسئول عن المشاركة/ آليات التوعية وكيفية وتوقيتات التنفيذ).

    -سجل الندوات يتضمن (محاضر الاجتماعات/ وموضوعات الندوات ومحاضرها).

    - ملصقات/ إعلانات بدور وأهمية المشاركة المجتمعية.

    - برامج تدريبية لكيفية الإعداد والتنفيذ للمشاركة المجتمعية.
    4-1-1-2 تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية. -خطة المشاركة المجتمعية، محدد بها الأولويات وتوقيتات التنفيذ.
    -قاعدة بيانات ورقية ( أو إلكترونية) لأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المدني متضمنة طريقة الاتصال/ المؤهلات/ الوظائف/ الخبرات.

    -قائمة بأولويات مشاركة المجتمع في تطوير العملية التعليمية.


    المعيار : توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ المجال الفرعي : المشاركة المجتمعية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    4-1-2 تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية 4-1-2-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلى في تطوير العملية التعليمية . - قائمة المشاركين من المجتمع المحلي فى تطوير العملية التعليمية .
    - خطط التحسين والمتابعة متضمنة تنفيذ مشاركة المجتمع فى تطوير العملية فى ضوء فجوات الأداء ودراسة التقييم الذاتي، الأدوار والمسئوليات.
    - تقارير حول مشاركة المجتمع متضمنة : موضوع المشاركة، الفترة الزمنية، أسماء المشاركين أو المؤسسات المشاركة ، آليات المشاركة،....
    4-1-2-2 توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . سجلات – صور – فيديو - CD توضح توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى.


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: القدرة المؤسسية المجال الفرعي: ضمان الجودة والمساءلة
    المعيار: النظام الداخلي لضمان الجودة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-1- 1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة 5-1-1-1 تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة. - وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة - قائمة بتشكيل فريق ضمان الجودة محدد بها المهام والمسئوليات.
    - خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات تتضمن:
    خطة متابعة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي موضح بها: المهام والمسئوليات/ الخطة الزمنية للمتابعة/ أساليب المتابعة/ طرق جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية الراجعة للقائمين على تنفيذ الدراسة الذاتية.
    خطة متابعة تنفيذ خطة التحسين موضح بها: المهام والمسئوليات/ الخطة الزمنية للمتابعة/ أساليب المتابعة/ طرق جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية الراجعة للقائمين على تنفيذ خطة التحسين
    5-1-1-2 يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة. نتائج أو تقارير تقييم مراحل تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.
    نتائج أو تقارير تقييم مراحل تنفيذ خطة التحسين.
    5-1-1-3 تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية. أدوات أو تقارير تقييم أداء وحدة التدريب والجودة تشمل: محكات التقييم/ أدوات التقييم/ نتائج التقييم .
    محاضر اجتماعات أوالحلقات النقاشية لمناقشة نتائج تقييم الوحدة وتقديم التغذية الراجعة.
    وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطويرالذي تم لبرامج الوحدة في ضوئها .
    المعيار: النظام الداخلي لضمان الجودة المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-1-2 تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم 5-1-2-1 توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء. - قوائم أسماء المشاركين في إعداد القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة وظائفهم وأدوارهم.

    -حاضر اجتماعات مناقشة وإعداد قواعد المحاسبية.

    -اللائحة الداخلية لقواعد المحاسبية متضمنة طرق وأساليب وقواعد المساءلة لكل فئة من العاملين.

    5-1-2-2 تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات. - ملفات أو سجلات جزاءات أو مكافأت للعاملين نتيجة تطبيق القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة: الأسماء/ تاريخ القرار/ محتوى الموضوع / القرار/ توقيع أعضاء اللجنة/ تاريخ العرض على مجلس الأمناء/ اعتماد مجلس الأمناء.


    المعيار: التقويم الذاتي والتحسين المستمر المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة 5-2-1-1 تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. -تشكيل فريق إعداد دراسة التقييم الذاتي موضح فيه الأدوار والمسئوليات متضمن جميع فئات العاملين بالمدرسة.

    -خطة دراسة التقييم الذاتي لجميع مجالات الجودة والاعتماد تتضمن: تشكيل الفرق/طرق جمع البيانات/ التوقيتات الزمنية/ الموارد اللازمة للتنفيذ.

    -خطة دراسة التقييم الذاتي المستمر التي تتم في ضوء نتائج تنفيذ خطط التحسين.

    5-2-1-2 تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى. -تشكيل فرق دراسة التقييم الذاتي موضح بها الأادوار والمسئوليات وتوقيتات التنفيذ.

    -أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي.

    -تحليلا لنتائج وتبويبها لجميع مجالات الجودة والاعتماد.

    -تقدير ممارسات ومعايير الجودة بناء على تحليل البيانات ومدعماً بالشواهد والأدلة.

    -تشكيل فرق دراسة التقييم الذاتي المستمر وفقاً لنقاط الضعف ونتائج تنفيذ خطط التحسين.


    المعيار: التقويم الذاتي والتحسين المستمر المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة 5-2-1-3 توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي. - تقرير دراسة التقييم الذاتي متضمناً :
    -إحصاءات وبيانات دقيقة عن: العاملين/المعلمين/ المتعلمين / الكثافات/ نسب النجاح/.....وغيرها

    -تقييم الأداء بناء على تحليل نتائج التقييم/ السلبيات/ الإيجابيات/ التحديات والصعوبات/ السياق المؤسسة وارتباطه بالأداء.

    - اتساق إحصائيات تقييم الممارسات مع تقدير الأداء والسياق المؤسسي لجميع مجالات الجودة والاعتماد.

    5-2-1-4 تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
    محاضر اجتماعات أو تقارير الحلقات النقاشية أو اللقاءات الخاصة بمناقشة نتائج التقويم الذاتي موضحاً بها:
    موضوع المناقشة

    أسماء المشاركين من العالمين والمعلمين ومجلس الأمناء.

    نتائج المناقشة والقرارات المتخذة بناء عليها ومرودها في تطوير وتحسين الأداء المدرسي .


    المعيار: التقويم الذاتي والتحسين المستمر المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل 5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. قائمة جميع نقاط الضعف الناتجة عن دراسة التقييم الذاتي .
    قائمة بأولويات التحسين.
    خطة التحسين متضمنة :
    - الأهداف العامة .
    - الأهداف الإجرائية .
    - إسترتيجيات التنفيذ .
    - الأطر الزمنية .
    - الأدوار والمسئوليات .
    - مؤشرات النجاح .
    - الاتساق بين مكونات الخطة
    خطط والبرامج التدريبية اللازمة للكوادر البشرية المنفذة لخطة التحسين وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية وتحقيق أهداف خطة التحسين.
    أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات خطط التحسين.
    5-2-2-2 تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. -قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة.
    -جدول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.

    - خطة متابعة تنفيذ خطط التحسين.
    5-2-2-3 تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً. -خطة متابعة تنفيذ خطط التحسين.

    -تقارير متابعة تنفيذ خطط التحسين.

    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : الفعالية التعليمية
    المجال الفرعي : المتعــــــــــــــــــلم

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: الفعالية التعليمية المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم
    المعيار: نواتج التعلم المستهدفة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-1-1 يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للبرامج التربوية 6-1-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات اللغة العربية. - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم لمهارات اللغة العربية  يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة.
     يميز أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة.
     يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة.
     يرتب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع.
    6-1-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات الرياضيات. - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم لمهارات الرياضيات  يصنف الأشياء وفقاً لخصائصها (اللون/ الحجم/ الشكل- .....).
     يكرر نمطاً ذا خصيصة بسيطة.
     يعبر عن الأشياء برموزها العددية.
     يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية.
    6-1-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات اللغة الإنجليزية . - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم لمهارات اللغة الأجنبية  يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة.
     يميز أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة.
     يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة.
     يرتب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع.
    6-1-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات العلمية . - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم للمهارات العلمية.  يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية بصورة وظيفية في مواقف الحياة اليومية.
     يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية. 
    المعيار: نواتج التعلم المستهدفة المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-1-2 يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية 6-1-2-1 يمارس المتعلم الأنشطة الحركية. - سجل الموهوبين
    - دفتر تحضير المعلم
    - سجل المتابعة
    - سجل التقويم
    - لوحة المتميزين
     بما يفيد ممارسة الطفل للأنشطة الحركية ( الدقيقة، والكبيرة ).
    6-1-2-2 يمارس المتعلم الأنشطة الفنية. - سجل الموهوبين
    - دفتر تحضير المعلم
    - سجل المتابعة
    - سجل التقويم
    - لوحة المتميزين
     بما يفيد ممارسة الطفل للأنشطة الفنية ( استخدام الصلصال ،المكعبات) و يعبر بالرسم عن المواقف المختلفة
     يمارس فنون الأداء وفقاً لاستعداداته وميوله.
     يشارك في الأعمال الدرامية ( التمثيل و اللعب الإيهامي).
    6-1-2-3 يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية. - سجل الموهوبين
    - دفتر تحضير المعلم
    - سجل المتابعة
    - سجل التقويم
    - لوحة المتميزين
     بما يفيد ممارسة الطفل للأنشطة الموسيقية ( يتغنى ببعض الأغاني البسيطة و الأناشيد ، و يمارس العزف على الآلات الموسيقية البسيطة).



    المعيار: التمكن من المهارات العامة المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته 6-2-1-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. - محاضر ندوات عن السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    - سجلات الدورات التدريبية الخاصة بسبل الوقاية من الأمراض و تجنب الأخطار
    - ملصقات التوعية الصحية للمتعلمين
     يتجنب الأغذية المعرضة للتلوث.

     يدرك أهمية تناول الوجبة المتوازنة للنمو (الخضروات والفاكهة – اللحوم – الحلويات - النشويات).
    6-2-1-2 يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة. - محاضر ندوات عن السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    - سجلات الدورات التدريبية الخاصة بسبل الوقاية من الأمراض و تجنب الأخطار
    - ملصقات التوعية الصحية للمتعلمين
     يحافظ على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة (فرشاة الأسنان – أدوات الطعام...).
    6-2-1-3 يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها. - محاضر ندوات عن السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    - سجلات الدورات التدريبية الخاصة بسبل الوقاية من الأمراض و تجنب الأخطار
    - ملصقات التوعية الصحية للمتعلمين
     يتعرف مصادر الخطر، ويتجنبها (الكهرباء – الدخول والخروج من الروضة – استخدام السلم – التعامل مع الخامات..الخ)


    المعيار: التمكن من المهارات العامة المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-2-2 يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة 6-2-2-1 يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. - لوحات و بطاقات و ملصقات تعلم الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
    - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال  يتعرف على الأجهزة المنزلية و استخداماتها.
     يتعرف على استخدامات الأجهزة التكنولوجية في الحياة اليومية.
     يلتزم آداب التعامل مع الوسائط التكنولوجية المختلفة.
    6-2-2-2 يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة. - سجلات تشغيل معمل الأوساط
    - سجل تدريب الأطفال على استخدام الحاسب  يتعرف على استخدامات الأجهزة التكنولوجية في الحياة اليومية.
     يستخدم الحاسب الآلي في المواقف المختلفة في حدود إمكانياته.
     يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفيه.
     يلتزم آداب التعامل مع الوسائط التكنولوجية المختلفة.
    6-2-3 يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية 6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. - صور – CD – فيديو للمناسبات الاجتماعية المختلفة
    - سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.  يعبر عن مشاعره تجاه الآخرين من خلال التواصل اللفظي وغير اللفظي (ابتسامة، كلمات شكر، إيماءة...).
     يتبادل الرأي ويتقبل الاختلاف مع الآخرين.
     ينوع أساليب تعامله وفق الأفراد والمواقف.
     يتحمل المسئولية ويقوم بدوره في الجماعة.
     يشارك في أعمال تطوعية وإنسانية.



    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : الفعالية التعليمية
    المجال الفرعي : المعــــــــــــــــــلم

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: الفعالية التعليمية المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم
    المعيار: التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-1 يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. - ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
    - وثائق تخطيط الدروس
    - خرائط المنهج .  نواتج التعلم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية ( من حيث فنيات الصياغة والشمول والاتساق فيما بينها )
     الوسائل المعينة ومصادر التعلم.
     استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية( من حيث التنوع ومراعاة الفروق الفردية والدور الفاعل للمتعلم وتحقيق النواتج المستهدفة) .
     عرض محتوى الدروس وتنظيمه ( مع تضمين المهارات الحياتية، قضايا المجتمع....)
     أدوات، وأساليب التقويم ( أسئلة تقيس مختلف نواتج التعلم الموضحة فى الدرس، ومواقف أو أدوات تقويم للنواتج الوجدانية والمهارية)
     تخطيط الأنشطة التربوية ( إن وجدت في وثائق أخرى).
    7-1-1-2 يصمم المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. - ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
    - وثائق تخطيط الدروس
    - خرائط المنهج .




    المعيار: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم
     ملفات إنجاز المتعلمين ووثائق أنشطتهم. (من حيث التغذية الراجعة الخاصة بأداء المعلم فى استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه للأنشطة، ربط المنهج بقضايا المجتمع والمهارات الحياتية...) .

    7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم .
     سجلات استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم .
     وثائق مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأنشطة التربوية. إدارة و تنظيم وقت التعلم ، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. تفعيل المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.


    المعيار: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-2-2
    يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) 7-2-2-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     سجلات استخدام الإمكانات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج.
     أدوات تقويم مردود استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة التربوية.
     وثائق تحدد طبيعة ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم
    7-2-2-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-2-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.

    المعيار: استخدام أساليب تقويم فعالة المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم 7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم.  أدوات التقويم المعرفي.
     أدوات التقويم الوجداني.
     أدوات التقويم المهارى
     ملفات الإنجاز
     وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.
     - نتائج تقارير الموجهين والمشرفين  (الاختبارات، الأسئلة التحريرية والشفهية)
     (استبيانات، بطاقات ملاحظة،...)
     ( بطاقات ملاحظة، مهام أداء...)
     مدى استخدام المعلم لأساليب التقويم بكفاءة.
    7-3-1-2 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.  -وثائق تثبت الاستفادة من نتائج التقويم، وثائق للممارسات والأنشطة التى ينفذها المعلم أو المؤسسة أو وثائق توضيح تطور الأداء في ضوء نتائج التقويم.
     برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم
     -وثائق تنفيذ البرامج العلاجية
     - وثائق نتائج التقويم ، وكراسات المتعلمين، وملفات إنجازاتهم .
     -وثائق الاستعانة بالخبرات المتخصصة في التقويم (عند الحاجة)  ومنها" نتائج تحليل البيانات،
     كالبرامج العلاجية، والأدوات المعينة....
    7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.  اجتماعات الزملاء مع بعضهم البعض أو التخصصات الأخرى والأخصائيين وأولياء الأمور، لتحليل نتائج التقويم أو مناقشتها.
     – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم كراسات المتعلمين- 
    المعيار: ممارسة أنشطة مهنية فعالة المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم ويستفيد من نتائجها 7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.  لوحات الاتفاقيات
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه
     خطة تقييم الأداء
     أدوات التقويم
     شكاوى المتعلمين
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه  يعدل ويساوى بين المتعلمين.
     يستجيب لردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
     يستخدم أساليب تقويم واضحة، ومعلنة.
     يتعامل بمرونة، وروح المرح مع المتعلمين.
    7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.  لوحات الاتفاقيات
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه
     خطة تقييم الأداء
     أدوات التقويم
     شكاوى المتعلمين
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه  يعدل ويساوى بين المتعلمين.
     يستجيب لردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
     يستخدم أساليب تقويم واضحة، ومعلنة.
    يتعامل بمرونة، وروح المرح مع المتعلمين



    المعيار: ممارسة أنشطة مهنية فعالة المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-4- 2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً 7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.  -وثائق الدورات والبرامج التدريبية التى تدرب فيها المعلمين.
     -تخطيط المعلم ومدى ربطه بموضوعات التدريب التى تدرب عليها.
     - محاضر اجتماعات الزملاء والوثائق الموضحة للخبرات المتبادلة بين المعلمين بعضهم البعض والآخرين.
     -نتائج تقويم المعلم من قبل ذاته والآخرين (مشرفين، خبراء، زملاء،...)  يشارك في الدورات التدريبية .
     يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
     يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
     يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.  يشارك في الدورات التدريبية .
     يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
     يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
    يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-3 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.  يشارك في الدورات التدريبية .
     يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
     يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
    يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-4 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.



    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : الف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 20, 2018 1:28 pm