ملف المراجعة الخارجية لعضو فريق المراجعة
لمرحلة رياض الأطفال
( التعليم العام – المعاهد الأزهرية)
اسم المؤسسة:
المحافظة:
الإدارة:
رقم طلب المؤسسة للتقدم للاعتماد:
تاريخ الزيارة الميدانية:
اسم عضو فريق المراجعة:
أولا: الزيارة الميدانية
مرفق (1)
تقرير فحص ملف الاعتماد
البيانات الأساسية للمؤسسة
(مدى استيفاء البيانات الاساسية- مدى الاتساق بين تلك البيانات- البيانات التى بحاجة إلي التحقق- البيانات غير الموجودة)
استمارة التقييم الذاتي
(مدى استيفاء كافة الممارسات – الاتساق بين النتائج – أوجه التضارب، أوالتناقض بين النتائج)
تقرير التقييم الذاتى
1. مدى اتساق التقرير مع استمارة التقييم الذاتى.
2. شمول التقرير لكافة عناصره المنصوص عليها فى دليل الاعتماد، من حيث المكونات والمحتوى.
ا- المنهجية :
يشمل هذا الجزء وصفا للخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة فى إجراء التقييم الذاتى، بالنسبة لكل من ) فريق دراسة التقييم الذاتى - خطة دراسة التقييم الذاتى - أدوات جمع البيانات(
2- تقييم الأداء :
يشمل هذا الجزء عرضا مختصرا لمدى استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهما، ويشمل هذا الجزء) درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطط التحسين - أسباب النجاح / الفشل - الخطط المستقبلية كما يتم عرض نماذج للأسئلة والتناقضات التي أظهرها فحص الملف.
3- السياق المؤسسى :
ويشمل هذا الجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة، التي أسهمت فى تحقيق أهدافها، وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
ويشمل هذا الجزء ثلاثة جوانب رئيسية هي) الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف - فاعلية نظام الجودة - المتطلبات المستقبلية للتحسين(
خطط التحسين:
متابعة خطط التحسين المدرسي:
خريطة المنهج:
مرفق (2)
توزيع المهام على أعضاء الفريق
توزيع المهام:
(المهام المكلف بها كل عضو)
اسم عضو الفريق المهام ملاحظات
ملاحظة:
أضف صفوف طبقا للحاجة
مرفق (3)
جدول الزيارة الميدانية
جدول الزيارة الميدانية
(اليوم التحضيري)
يوم:
التاريخ: / /
المهمة التوقيت القائم بالمهمة
أضف صفوف طبقا للحاجة
المهام التى لم يتم إنجازها خلال اليوم:
أسباب عدم إتمام تلك المهام:
(اليوم الأول)
يوم:
التاريخ: / /
المهمة التوقيت القائم بالمهمة
المهام التى لم يتم إنجازها خلال اليوم:
أسباب عدم إتمام تلك المهام:
(اليوم الثانى)
يوم:
التاريخ: / /
المهمة التوقيت القائم بالمهمة
المهام التى لم يتم إنجازها خلال اليوم:
أسباب عدم إتمام تلك المهام:
(اليوم الثالث)
يوم:
التاريخ: / /
المهمة التوقيت القائم بالمهمة
المهام التى لم يتم إنجازها خلال اليوم:
أسباب عدم إتمام تلك المهام:
ثانياً: أدوات جمع البيانات
للمراجعة الخارجية
المجال الرئيسى: القدرة المؤسسية
المجال الأول: الرؤية والرسالة:
قائمة ممارسات المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها
رمز
الممارسة الممارسات الادوات
المستخدمة ملاحظات
وثائق ملاحظة مقابلة فردية مقابلة جماعية
1-1 رؤية المؤسسة
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية ، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. × × × ×
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية، ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة، والعاملين. × × ×
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلى.....) رؤية المؤسسة. × ×
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة :
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد × × ×
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة ×
1-2-1-3 تنشر الرسالة،وتعلن على العاملين بالمؤسسة. × × × ×
1-2-2 تشارك الأطرا ف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة ا لرسالة وتطويرها :
1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة ومراجعتها ممثلون عن : إدارة المؤسسة والعاملين ، ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي. × × ×
1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلى.....) رسالة المؤسسة. × ×
أدوات جمع البيانات*
1- فحص الوثائق وتحليلها :
كود الممارسة
الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجودة غير
موجودة
1-1-1-1
وثيقة الرؤية واضحة ومحددة.
دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
1-1-1-2
1-2-1-1 محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور مرئية ومسموعة).
1-1-1-2
1-1-1-3
1-2-2-1
1-2-2-2 قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي) الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة
1-2-1-1
1-2-1-2 وثيقة الرسالة واضحة ومحددة ومتسقة مع الرؤية.
وثائق إضافية تم فحصها
2- بطاقة الملاحظة:
موضوع الملاحظة الحكم نتائج الملاحظة
كود الممارسة موجودة غير
موجودة
1-1-1-1
1-2-1-3
الرؤية والرسالة معلنتان (لافتات – لوحات- ملصقات – مطويات) في أماكن بارزة منها على سبيل المثال :
- مدخل المؤسسة- الفناء
- الممرات في الأدوار المختلفة - قاعات الاجتماعات
- الموقع الالكتروني.
الرؤية والرسالة موزعتان علي المعنيين.
ملاحظات إضافية:
بيانات الملاحظة:
اسم عضو الفريق مكان الملاحظة توقيت الملاحظة المستهدف من الملاحظة
أضف صفوفاً طبقا للحاجة
3- المقابلات الفردية/ الجماعية :
أ - المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة – الوكلاء):
كود الممارسة حوارات المقابلة نتائج المقابلة
1-1-1-1
هل اعلنتم عن رؤية المؤسسة ورسالتها؟
ما الفئات التي تم إعلانها برؤية المؤسسة ورسالتها؟
وكيف تم الإعلان أو النشر؟
1-1-1-2
1-2-2-1 هل شاركتم في صياغة الرؤية والرسالة ؟
هل هناك فئات أخرى شاركت في ذلك؟ ومن هم؟
ب- المقابلات مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء):
كود الممارسة حوارات المقابلة نتائج المقابلة
1-1-1-1
هل أطلعتم على رؤية المؤسسة ورسالتها؟
كيف تم إعلانكم بالرؤية والرسالة؟
1-1-1-2
1-2-2-1
هل شاركتم في صياغة الرؤية أو الرسالة ؟
ما الإجراءات التي اتبعت في إعداد وصياغة الرؤية والرسالة.
1-1-1-3
1-2-1-1
1-2-2-2 هل رؤية ورسالة المؤسسة واضحة ومفهومة بالنسبة لكم؟
وما الدليل على ذلك؟
بيانات المقابلات
اسم عضو الفريق نوع المقابلة (فردية/ جماعية) مكان المقابلة توقيت المقابلة أسماء المستهدفين من المقابلة صفاتهم أو وظائفهم
أضف صفوفاً طبقا للحاجة
نتائج تقييم معايير مجال رؤية المؤسسة ورسالتها:
معيار (1-1) رؤية المؤسسة
نقاط القوة :
نقاط تحتاج إلي تحسين :
مقترحات التحسين :
معيار (1-2) رسالة المؤسسة
نقاط القوة :
نقاط تحتاج إلي تحسين :
مقترحات التحسين :
المجال الثاني: القيادة والحوكمة
قائمة ممارسات المجال الثاني: القيادة والحوكمة
رمز
الممارسة الممارسات الادوات المستخدمة ملاحظات
وثائق ملاحظة مقابلة فردية مقابلة جماعية
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة :
2-1-1-1 توفر الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة . × × ×
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة . × × × ×
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب في خطط التحسين . × × ×
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة :
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية . × × ×
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة . × × ×
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء. × × ×
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة :
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في ممارسة الأنشطة. × × ×
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للأنشطة. × ×
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل قاعات الأنشطة ×
2-1-3-4 يوجد موقع الكترونى لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين، وأولياء الأمور. × × × ×
2-2 دعم عمليتي:التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم ا لقيادة بيئة التعلم ا لمتمركزة حول المتعلم :
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط الأنشطة داخل الأركان، ومراكز التعلم. × × ×
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تربوية متنوعة، وغير تقليدية. × × ×
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم ا لمتعلمين فى ضوء نواتج ا لتعلم ا لمستهدفة :
2-2-2-1 توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين. × × ×
2-2-2-2 تستخدم قاعدة بيانات؛ لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دوريّ. × × ×
2-2-2-3 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....). × × ×
2-2-2-4 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم. × × ×
2-2-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-3-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير التوجيه، والإشراف، وأولياء الأمور ..... ). × × ×
2-2-3-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. × × ×
2-2-3-3 تتابع تحسن أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة. × × ×
2-2-4 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
2-2-4-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة لتطوير الأداء بها. × × ×
2-2-4-2 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. × ×
2-2-5 توفر ا لقيادة نظاماً للرعاية الصحية :
2-2-5-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات و المخاطر الصحية. × ×
2-2-5-2 تهتم بالتوعية الصحية ونشر العادات : الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). × × × ×
2-2-5-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . × × ×
2-2-5-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات، و بطاقات المتعلمين الصحية. ×
2-2-5-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ...). × ×
2-3 توفر نظاماً للحوكمةالرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية بالمشكلة، ومجلس الأمناء . × ×
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطويرها. × × ×
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقَّي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة ،والتعامل معها. × × ×
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح ؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة :
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. × × ×
2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية، والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. × × ×
2-3-3 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل :
2-3-3-1 تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين، من حيث: النوع، والمستوى الاقتصادى،والمستوى الاجتماعى، والإعاقة . × × × ×
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية ؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. ×
2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة ،ومجلس الأمناء. × × ×
2-4-2 تطبق ا لقيادة نظاماً للمساءلة على ا لمستويين: ا لفردي، وا لجماعي.
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. × × ×
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي. × × ×
أدوات جمع البيانات*
فحص الوثائق وتحليلها :
كود الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجودة غير موجودة
2-1-1-1
2-1-1-2 قائمة بالموارد: المادية والبشرية اللازمة للتدريب.
2-1-1-3 قاعدة بيانات لوحدة التدريب:
البرامج التدريبية-المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون
قائمة بالاحتياجات التدريبية لـ:
القيادة المدرسية ، المعلمين ، الإخصائيين و الإداريين.
2-1-2-1
كشوف بأسماء المشاركين في البحوث: الفردية والجماعية.
نماذج للبحوث الفردية والجماعية.
2-1-2-1
2-3-1-2
2-3-2-1 سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
البحوث- نتائج الحلقات النقاشية.
2-1-2-2 سجل تدوين المبادرات البناءة.
2-1-2-3 تقارير لفحص البحوث الإجرائية وسبل الاستفادة منها
2-1-3-1
2-1-3-3 سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا
دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية على التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية - المعلمون
الإخصائيون - الإداريون.
2-1-3-2 المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية وسجل استخدام المعلمين بها( C D- برمجيات)
2-1-3-4 مكونات الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-1-1
نماذج خرائط المنهج - أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.
2-2-1-2 لوحة شرف لأفضل معلم ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم – شهادات تقدير – خطابات شكر.
2-2-2-1
أدوات تقويم الجانب المعرفي ، والمهاري ,والوجداني (بطاقات ملاحظة ، بطاقات مصورة...إلخ).
2-2-2-2 خطة متابعة وتقويم نتائج التقويم .
2-2-2-3 وسائل وطرق إعلام أولياء الأمور بنتائج ومستوى تقدم أبنائهم ( بطاقات المتابعة ....).
2-2-3-1 استطلاعات للرأي لتقيم أداء المعلم ، توضح الفئة المشاركة في التقييم ( أولياء الأمور – مجلس الأمناء – مشرفات الروضة المتخصصات ).
2-2-4-1
خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرف المادة، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
2-2-3-2 تقارير متابعة أداء المعلمين.
2-2-3-3 استمارة التقييم الذاتي لأداء المعلمين .
محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.
2-2-4-1
2-2-4-2 صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات؛ لتكريم وتحفيز المتعلمين على العمل الجماعي.
2-2-5-1
2-2-5-3 محاضر لقاءات التوعية الصحية
2-2-5-2 مجلات – ملصقات ...حول التوعية: الصحية والغذائية.
2-2-5-4
2-2-5-5 تقارير متابعة البطاقات الصحية – قاعدة البيانات الصحية.
2-3-1-2 تقرير عن آراء و مقترحات العاملين للتطوير، وكيفية الاستفادة منها.
2-3-1-3
سجلات وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين-
لوحات إرشادية / قرارات معلنة باللوائح و القوانين المنظمة للعمل بالروضة.
2-2-3-2
2-4-2-1
2-4-2-2 اللائحة المحاسبية بالمؤسسة.
وسجلات الجزاءات و المتابعة لبنود للائحة المحاسبية
1-1-4-2
2-2-4-2 -بيان بقواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رسالة الروضة، وتحقق ترشيد الإنفاق.
-الحصر الدوري انفاق الميزانية في ضوء خطة التحسين.
-بيان بإجراءات قواعد الصرف.
2-4-1-2 - اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالي
-اجتماعات لجنة الصرف المالي
وثائق إضافية تم فحصها
2- بطاقة الملاحظة:
كود الممارسة موضوع الملاحظة الحكم نتائج الملاحظة
موجودة غير موجودة
2-1-1-2 متطلبات التدريب في وحدة التدريب- الأجهزة والمعدات المتوافرة بالمؤسسة.
2-1-3-2
2-1-3-3 الاسطوانات التعليمية والأجهزة الالكترونية بحجرة الوسائط التعليمية .
2-1-3-4 تفعيل الموقع الإلكتروني في التواصل بين أولياء الأمور والمعنيين بالمؤسسة
2-2-5-1
2-2-5-2 الخامات اللازمة للإسعافات الأولية وأدوات النظافة بالمؤسسة.
وسائل التوعية الصحية (مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
ملاحظات إضافية
بيانات الملاحظة:
اسم عضو الفريق مكان الملاحظة توقيت الملاحظة المستهدف من الملاحظة
أضف صفوفاً طبقا للحاجة
3- المقابلات الفردية/ الجماعية :
أ - المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة – الوكلاء):
كود الممارسة حوارات المقابلة نتائج المقابلة
2-1-1-1
2-1-1-2 هل الكوادر البشرية والإمكانات المادية المتوافرة لوحدة التدريب تساعد على تنفيذ خطط التدريب بالوحدة؟ وكيف يتم توفير هذه الكوادر والإمكانيات ؟ (وفق دراسة احتياجات- بطريقة روتينية – حسب الوظيفة).
2-1-1-3 كيف تستفيد المؤسسة من نواتج برامج التدريب التي تنفذها الوحدة؟
2-2-5-2 هل شاركت في التوعية الصحية للمتعلمين داخل المؤسسة؟
2-2-5-3 ما أهم السبل التي استخدمتها القيادة؛ لنشر العادات الصحية والغذائية؟
ب- المقابلات مع المعلمين :
كود الممارسة حوارات المقابلة نتائج المقابلة
2-1-2-1
2-1-2-2 ما مظاهر تشجيع القيادة للعاملين لإجراء البحوث وعقد الحلقات النقاشية وتشجيع المبادرات الإبداعية؟
2-1-3-1 هل تشجع القيادة تنفيذ برامج تدريب للمعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم؟
2-1-3-2 ما أنواع المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية التي توفرها القيادة؟
2-2-1-1
2-2-1-2
ما مدى حرص القيادة على تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ وما مظاهر هذا الحرص؟
2-2-2-1 هل توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين ؟ وما هي؟
2-2-4-1
2-2-4-2
كيف تقوم القيادة باستخدام أدوات تقويم المعلمين في تقديم تغذية راجعة لهم ومتابعة تحسين أدائهم في ضوء هذه الأدوات؟
2-2-4-1
2-2-4-2 ما رأيك في دعم القيادة للعمل الجماعي وتحفيزه؟ اذكر أمثلة؟
هل ترضي عن عملك في المؤسسة وأسلوب إدارة المؤسسة؟ وما أهم التصرفات التي تتبعها القيادة وتشعرك بالرضا؟
2-2-5-2 هل شاركت في التوعية الصحية للمتعلمين داخل المؤسسة؟ كيف؟
2-2-5-3 ما أهم السبل التي استخدمتها القيادة لنشر العادات: الصحية والغذائية؟ وما مدى كفايتها؟
2-3-1-1
2-3-1-2
هل تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار؟ وما مظاهر ذلك؟
هل تشارك في وضع قواعد محددة تساعد على تحقيق خطط العمل داخل المؤسسة؟ وما نوعية أو طريقة مشاركتك؟
2-3-2-1
2-3-2-2 ما اللوائح والقوانين المنظمة ؟ كيف تعرفتها ؟ وهل تتسم بالوضوح؟ وكيف تطبق؟
2-4-1-2 هل شاركت في وضع قواعد صرف الميزانية؟
2-4-2-1
2-4-2-2 هل تشارك في وضع قواعد المساءلة؟ وما مظاهر مشاركتك؟ وهل تطبق تلك القواعد على المستوين: الفردي والجماعي بعدالة؟ اذكر أمثلة.
ج - المقابلات مع أولياء الأمور :
كود الممارسة حوارات المقابلة نتائج المقابلة
2-2-2-2
2-2-2-3
2-2-2-4
هل توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً- مهارياً- وجدانياً؟ وما رأيك في هذه الأدوات؟
ما الأساليب التي تتبعها القيادة لإعلامكم بنتائج أبنائكم ومتابعتهم؟
2-2-5-3
ما سبل الرعاية الصحية التي توفرها المؤسسة لابنك/لابنتك ؟
ما مدى مشاركتك في تحقيق رعاية صحية جيدة للمتعلمين بالمؤسسة؟
ما أهم السبل التي استخدمتها القيادة لنشر العادات الصحية والغذائية؟
2-2-5-5 ما الأساليب التي تتبعها القيادة لمتابعة الحالة الصحية للمتعلمين واكتشاف المشكلات الصحية مبكراً؟
بيانات المقابلات
اسم عضو الفريق نوع المقابلة (فردية/ جماعية) مكان المقابلة توقيت المقابلة أسماء المستهدفين من المقابلة صفاتهم أو وظائفهم
أضف صفوفاً طبقا للحاجة
نتائج تقييم معايير مجال القيادة والحوكمة::
معيار (2-1) تنمية مهنية فعالة للكوادر:
نقاط القوة :
نقاط تحتاج إلي تحسين :
مقترحات التحسين :
معيار (2-2) دعم عمليتى التعليم والتعلم:
نقاط القوة :
نقاط تحتاج إلي تحسين :
مقترحات التحسين :
معيار (2-3) توفر نظام للحوكمة الرشيدة:
نقاط القوة :
نقاط تحتاج إلي تحسين :
مقترحات التحسين :
معيار (2-4) توفر نظام مالي وإداري متطور:
نقاط القوة :
نقاط تحتاج إلي تحسين :
مقترحات التحسين :
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
قائمة تقييم ممارسات المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية
رمز
الممارسة الممارسات الادوات المستخدمة ملاحظات
وثائق ملاحظة مقابلة فردية مقابلة جماعية
3-1 توافر الموارد البشرية وتنميتها:
3-1-1 تتوافر بالمؤسسة كوادر متخصصة:
3-1-1-1 يتوافر بالمؤسسة معلمون مؤهلون مهنياً لمرحلة رياض الأطفال. × × ×
3-1-1-2 تتوافر معلمة مساعدة لكل قاعة. × ×
3-1-1-3 تتوافر عاملات مدربات على رعاية المتعلمين في هذه المرحلة. × × ×
3-1-1-4 يتوافر أخصائي اجتماعي /أخصائي نفسي. × × ×
3-1-1-5 تتوافر زائرة صحية. × × ×
3-1-2 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-2-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. × × ×
3-1-2-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. × × ×
3-1-3 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية، والبشرية:
3-1-3-1 توجد بالمؤسسة خطة للتنمية المهنية للمعلمين. × × ×
3-1-3-2 توجد خطة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الأخصائيين ... . × × ×
3-1-3-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز فى الموارد البشرية. × × ×
3-2 توافر مبنى مدرسيّ ملائم:
3-2- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات: التربوية، والهندسية:
3-2- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. × × × ×
3-2- 1-2 تصلح المرافق الصحية لاستخدامات المتعلمين. × × × ×
3-2- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية للزائرة الصحية. × × × ×
3-2- 1-4 يستوفي مبنى الروضة المواصفات الجمالية (الألوان المبهجة - الأعمال الفنية للمتعلمين...). × ×
3-2-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-2- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة. × × × ×
3-2- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. × × × ×
3-2- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. × × ×
3-2- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ. × × ×
3-2-3 تتوافر بالمبنى المدرسي أماكن، وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
3-2-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة التربوية. × × × ×
3-2-3-2 تتوافر أماكن لممارسة الأنشطة: الحسية، والحركية داخل وخارج قاعات التعلم. (الأماكن والأركان - قاعات النشاط – حديقة مزودة بالألعاب - ... ) × ×
3-2-3-3 تراعى عوامل الأمن والسلامة للمتعلمين أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة. × × ×
3-2-3-4 تتوافر وسائل مناسبة لحفظ متعلقات المتعلمين الشخصية. × × ×
3-2-3-5 تتوافر مساحة خارجية تحتوي على أحواض مختلفة من: الرمل، والمياه، والمساحات الخضراء. × × ×
3-2-3-6 تتوافر بمكتبة المؤسسة مصادر المعرفة المناسبة لهذه المرحلة، وتستخدم بفاعلية. × × ×
3-2-3-7 تتوافر أماكن مناسبة، تساعد المتعلمين على الراحة والاسترخاء. × × ×
3-2- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
(هذا المؤشر خاص بالمدارس التي بها دمج لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة).
3-2- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. × ×
3-2- 4-2 توجد دورات مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. × × × ×
3-2- 4-3 يناسب تصميم القاعات، وأدوات الأنشطة المختلفة المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. × ×
أدوات جمع البيانات*
1- فحص الوثائق وتحليلها :
الوثائق الحكم نتائج الفحص
كود الممارسة موجودة غير
موجودة
3-1-1-1
3-1-1-2 قوائم حصر للموارد البشرية المتاحة بالمؤسسة و المؤهلات الحاصلين عليها.
3-1-1-1
3-1-1-3
3-1-1-4
3-1-1-5
3-1-2-2 -قوائم بأسماء الكوادر البشرية بالمؤسسة.
-هيكل تنظيمي يوصّف أدوار العاملين بها.
-السجلات الخاصة بالعاملات و شهادات الخبرة لهن والدورات الحاصلين عليها.
3-1-2-1 سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
3-1-3-1
خطة تدريبية للمعلمين للتنمية المهنية.
3-1-3-2 خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/أخصائيين/.....)
3-2-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.
3-2-2-2 قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-2-2-3 برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
3-2-2-4 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ.
3-2-3-1
3-2-3-2
3-2-3-4
-قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
-سجلات الأدوات والمواد المتوفرة بالمؤسسة واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
وثائق إضافية تم فحصها
1- بطاقة الملاحظة :
كود الممارسة موضوع الملاحظة الحكم نتائج الملاحظة
موجودة غير
موجودة
3-2-1-1 مراعاة الأفنية والفراغات لخصائص نمو الاطفال:
يوجد بالأفنية أماكن دورات المياه وأحواض غسيل الأيدي يسهل الوصول إليها مباشرة.
3-2-1-2 مراعاة الخصائص العمرانية لمبني الروضة:
توفر دورات مياه نظيفة مصممة لمراعاة الخصائص الجسمية لتلك المرحلة العمرية و تكون قريبة من القاعات.
3-2-1-3 مراعاة شروط الاستخدام السليم والصيانة الدورية والتدريب لمكونات المبنى المدرسي بما يحقق الأمن والأمان:
توجد معدات وادوات للأسعافات الأولية في حجرة الزائرة الصحية
3-2-2-1 مراعاة الخصائص العمرانية لمبنى الروضة:
تتحقق النظافة العامة داخلياً وخارجياً(حول سور الروضة).
توفر وسائل تخلص من القمامة بطريقة صحيحة وصحية.
تكون مقابض الابواب في منتاول ايدي الاطفال.
تكون نوافذ القاعات في مستوي رؤية الاطفال.
تكون ابواب الحمامات زجاجية في النصف العلوي لسهولة متابعة المعلمة للاطفال.
الموقع العام:
توجد مطبات صناعية أمام مدخل الروضة.
مراعاة شروط الاستخدام السليم والصيانة الدورية والتدريب لمكونات المبنى المدرسي بما يحقق الأمن والأمان:
لا يوجد شيء فى الطرقات يعوق حركة العاملين و الاطفال.
تغطى البالوعات والحفر القديمة التي قد تمثل خطورة على الاطفال.
لا توجد تشققات فى المبنى أو كسر زجاج النوافذ دون إصلاح .
يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب باستخدام إشارات نظام من الحريق وليس باستخدام جرس المدرسة.
3-2-2-2
مراعاة شروط الاستخدام السليم والصيانة الدورية والتدريب لمكونات المبنى المدرسي بما يحقق الأمن والأمان:
توفر على الأقل خط تليفون و قاعدة بيانات للاتصال باولياء الامور في حالة الطوارىء.
يتم الحرص على إلا تؤدى التعديلات على المبنى إلى التأثير السلبي على مخارج الهروب وتامين سلامة المبنى.
مراعاة شروط الأمن والأمان عند اختيار موقع الروضة:
لا توجد اكشاك كهرباء للضغط العالى ملاصقة لسور المدرسة.
يسمح موقع الروضة بدخول سيارات إطفاء الحريق بسهولة ويسر.
المخارج و النوافذ و الابواب:
تتوافر لمبنى الروضة اسوار ومداخل مناسبة.
السلالم والطرقات:
اتخذت كافة الإجراءات للإشارة إلى المنفذ الذي يؤدى إلى الطريق العام.
سطح الدرجة يكون خشنا بالقدر الذي يمنع الانزلاق.
الدرابزين من نوع يمكن إن يمسكه الاطفال بسهولة دون ان يتسبب في الحاق اية اضرار بالاطفال.
التشطيبات:
روعي إن تكون أرضية الممرات صلبة وذات سطح مستوى تماما.
الأنظمة الخاصة بمكافحة الحريق:
تزود كل خزنة خرطوم بملصق يبين كيفية استخدامه لأغراض الحريق وتكون مزودة بالأدوات اللازمة لإطفاء الحريق .
توضع طفايات الحريق فى أماكن ظاهرة ويسهل الوصول إليها.
3-2-2-3 مراعاة شروط الاستخدام السليم والصيانة الدورية والتدريب لمكونات المبنى المدرسي بما يحقق الأمن والأمان:
المام المعلمات بمبادئ الاسعافات الأولية ويتم تدريبيهم عليها ( جماعة الهلال الاحمر ) و توافر بعض مستلزمات للاسعافات الاولية السريعة في القاعات .
3-2-3-1 معمل الكمبيوتر او ركن الكمبيوتر:
وجود جهاز عرض ( داتا شو )
وجود كراسي مناسبة لاعداد الاطفال بالمعمل
يتوفر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد تسمح بحرية الحركة و الرؤية.
تتناسب مساحة المعمل مع الخصائص الجسمية للاطفال.
معمل الاوساط أو مناهل المعرفة:
وجود جهاز عرض ( داتا شو ) ومسجل وتليفزيون والاسطوانات المدمجة للاستخدام اثناء العرض .
المكتبة:
وجود أثاث مناسب لاعداد الاطفال
مراعاة الاعتبارات التصميمية و التجهيزات و المساحة و الابعاد لقاعات النشاط:
يوجد عدد مناسب من المناضد و الكراسي مناسب لاعداد الاطفال وخصائصهم الجسمية.
سطح المنضدة من الخشب أو الملامين.
توجد منضدة للمعلم .
استخدام اللون الأخضر اوالرمادي للون السبورة.
تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب للاطفال.
حجرة أو مكان مخصص للأذاعة:
وجود مكان مناسب ومجهزللاذاعة .
3-2-3-2 معمل الكمبيوتر او ركن الكمبيوتر:
وجود منضده وكرسي مناسب للخصائص الجسمية للطفل
معمل الاوساط أو مناهل المعرفة:
يتوفر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد تسمح بحرية الحركة و الرؤية.
تتناسب مساحة المعمل مع اعداد الاطفال.
3-2-3-5 مراعاة الأفنية والفراغات لخصائص نمو الاطفال:
تتوافر افنية وملاعب مناسبة مع اعداد الاطفال
3-2-3-6 المكتبة:
تتوافر بمكتبة المؤسسة كتب مناسبة للمرحلة العمرية لرياض الاطفال.
المكتبة مفهرسة ومصنفة.
وجود حاسوب بالمكتبة و برامج رقمية تنموية و ترفيهية تتناسب مع المرحلة العمرية لرياض الاطفال.
3-3-2-3 مراعاة شروط الاستخدام السليم والصيانة الدورية لمكونات مبنى الروضة بما يحقق الأمن والأمان:
تدريب المعلمات والعاملين والأطفال على كيفية الوقاية من الحريق أو الأزمات والقواعد الواجب اتباعها لإخلاء المبنى.
ملاحظات إضافية
كود الممارسة موضوع الملاحظة الحكم نتائج الملاحظة
موجودة غير
موجودة
3-1-1-2 أداء العاملات في التعامل مع الأطفال.
3-2-1-1
3-2-1-2 تناسب المرافق الصحية أعداد المتعلمين، وصالحة للاستخدام (دورات المياه- أدوات نظافة).
3-2-1-3 توافر حجرة مجهزة بالأدوات للإسعافات الأولية والزائرة الصحية.
3-2-1-4 ألوان المبنى جذابة.
توجد لوحات و مجسمات على الحوائط.
3-2-2-1
3-2-2-2
- الحوائط والحجرات وقاعات الأنشطة والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة، ويتوافر بها (مقاعد مناسبة للمرحلة- مكان للمعلم- السلالم غير مغلقة ....
-توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-2-3-1
3-2-3-2
3-2-3-4 - درجة كفاية، ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية.
- درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية.
- قاعات النشاط مجهزة لممارسة الأنشطة الحسية.
- تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
3-2-3-5 أماكن ممارسة الأنشطة خارج القاعات ( قاعات النشاط المختلفة خارج الروضة – الفناء - استخدام الأطفال للألعاب بالفناء ).
3-2-3-6 - توجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية
- سجلات تصنيف الكتب الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
- سجلات توريد كتب والألعاب للمكتبة الخاصة بمرحلة رياض الأطفال.
3-2-3-7 توجد أماكن لاسترخاء الأطفال.
3-2-4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
3-2-4-2 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة.
3-2-4-3 تّوجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
ملاحظات إضافية