مدرسة صلاح سالم الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة صلاح سالم الإعدادية المشتركة

صفط زريق ديرب نجم الشرقيه


    انشطة صفية ولا صفية2

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 07/01/2011

    انشطة صفية ولا صفية2 Empty انشطة صفية ولا صفية2

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 29, 2012 9:56 am

    الأنشـطة اللاصـفية ( اللامنهجية)
    عزيزى المعلم - أبنائنا الطلبة
    اعتمدت طرق التعليم قديمًا على مجرد حشو المعلومات في أذهان التلاميذ والطلاب ، وتعليمهم القراءة والكتابة فحسب ، دون النظر إلى مراعاة بناء تلك اللبنات بناء يؤهلهم للحياة في المستقبل .
    ونظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا ، فقد أُدخلت تعديلات على نظم التربية والتعليم ، فظهرت في المدرسة الحديثة النشاطات اللامنهجية ( اللاصفية ) .

    فما مفهوم تلك النشاطات ؟
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #2 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:39 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    الأنشطة اللاصفية
    هي الأنشطة التي يمارسها التلاميذ خارج الصف أو الفصل داخل المدرسة او خارجها مثل ( النوادي والجمعيات كنادي العلوم والجمعية الجغرافية ام التاريخية وجمعية تحسين الخطوط .......وغيرها
    **التطور التاريخى للنشاط المدرسي
    مرت الأنشطة بأربع مراحل :
    المرحلة الأولى:
    تهمش وعدم اهتمام فكان عدد النشطة قليل وكان ينظر إلى النشاط على إنه جانب ترفيهي غير عقلي ،لانبغى أن يهتم به المعلم كثيراَ فالمعلم علي أن يركز جهده على المادة العلمية التي يقوم بتدريسها
    المرحلة الثانية :
    فكانت مرحلة المعارضة الشديدة ، عارضت إدارة المدرسة قيام التلاميذ بأية أنشطة داخل المدرسة أو خارجها ، ويفسر رجال التربية هذا السلوك من قبل إدارة المدرسة بأنه جاء كرد فعل لما حدث من انتشار كبير للأنشطة وتنوعها وازدياد عددها بحيث طغت وفاق الاهتمام بها الاهتمام بالدرس والتحصيل ( ما زاد على الحد انقلب إلى الضد ) .
    المرحلة الثالثة :
    هي مرحلة الرضا والقبول : وقد قبلت إدارة المدرسة ممارسة التلاميذ لهذه الأنشطة بسبب إصرار أولياء أمور التلاميذ وإيمانهم بأن هذه الأنشطة تعطى أبنائهم الكثير من المزايا والفوائد كإكساب المهارات والاتجاهات ونمو الشخصية ككل وإنها تقدم لأبنائهم ما يعجزا لعمل داخل الفصل عن تقديمه بسبب التقيد بالحصة والمقرر الذي يسير وفق خطة محددة ، وكان هذا لما نادى به رجال التربية . وقد قبلت المدرسة النشاط كجزء من وظيفتها ، ولكن خارج برنامج المدرسة وخارج المنهج Activities Extra Curricular
    المرحلة الرابعة :
    وهى المرحلة المستمرة حتى الآن وظهرت في ضوء ما تنادى بها التربية الحديثة من أن النشاط ليس شيئاَ كمالياَ ولكنها جزء مكمل ومتمم للمنهج المدرسي لا يستقيم المنهج يدونه وظهر المصطلح الأنشطة المصاحبة للمنهج Co-Curricular Activities
    أهداف النشاط اللاصفى :
    وأهداف النشاط اللاصفى تابع من أهداف المنهج المدرسي ذاته وأهم هذه الأهداف ما يلي
    - تنمية معان هامة في التلاميذ كالزعامة والقيادة والانتماء والتعاون والنظام والحب والتنافس الشريف وغيرها واكتساب التلاميذ لهذه المعاني الهامة من خلال الأنشطة المدرسية كإتحاد الطلاب والمسابقات الرياضية والكشافة ومعسكرات خدمة البيئة يأتي بالإحساس بكل معنى منها وممارسته وإدراك أثره من خلال الاحتكاك الفعلي بالزملاء مما يؤدى إلى ثبات المعنى وتقوية القيمة .
    - اكتساب الميول المهنية:
    والميول تكتسب من خلال التفاعل مع البيئة ولا تورث ، وأحد الأهداف الهامة للنشاط المدرسي ، هو كشف الميول المهنية وفى حالة عدم وجودها أم وضوحها فإن المشرف على النشاط يخطط لإكسابها للتلاميذ من خلال ما يمارسونه من نشاط داخل جماعة الموسيقى أونادى العلوم أو فريق التمثيل أو الرحلات والزيارات الميدانية للشركات ، والمزارع والمصانع الصغيرة ..... وغيرها فالتلميذ يشاهد فيظهر حب استطلاع واهتمام بعمل معين كمنحل أ,دائرة كهربية ، أو تربية ماشية ، وتجارة من نوع معين ويلتقط المشرف على النشاط طرف الخيط ويوجه التلميذ إلى القراءة عن هذه الأعمال أو هذه الحرفة ، ثم يتيح له الفرصة لممارسة عمل يتصل به ، فإذا كان الاهتمام نحو البيع والشراء ، يوجه التلميذ إلى بوفيه المدرسة أو الكنتين ليتعرف على احتياجات زملائه ( دراسة السوق ) ، وإمكانياتهم المادية ( حتى لا يعرض بضاعة غالية الثمن يكون مصيرها البوار )، ويعرف طريقة العرض ( لتجذب انتباه المشترى ) وكيفية التخاطب وانتقاء الكلمات التي تحبب الزملاء في البائع وفى المكان ( كسب العميل ) وعرض أفضل الأشياء ( كسب ثقة العميل ) وحساب ثمن الشراء وثمن البيع والربح .....إلى غير ذلك ، وبالمثل فإن المشرف على النشاط إذا لاحظ اهتمام بالأدوات والتوصيلات الكهربية فإنه يبدأ بتوجيه التلميذ للقراءة لاكتساب المعلومات ثم يتيح الفرصة لممارسة واكتساب المهارات .. والعصر الحديث ليس عصر الوظيفة الحكومية ولكنه عصر المشروعات الصغيرة التي تنمو تدريجياَ لتصبح مشروعات عظيمة تخدم صحابها ، وترتقي بالاقتصاد وتساهم في رفع مستوى المعيشة .
    - تنمية المعارف والميول والاتجاهات وأساليب التفكير السليم: يتيح النشاط المدرسي للتلميذ فرص الاختيار، فليس هناك محتوى مفروض عليه كما هوا لحال في العمل داخل الفصل وليس هناك وقت محدد لابد أن يتوقف عنده كوقت الحصة كما إنه حر الحركة غير مقيد بمقعد وقنطر ، ويستطيع اختيار النشاط الذي يشرف عليه أستاذ معين ويتحرك معه ويترك آخر ، وهذه الحرية تجعل النشاط محبب للتلميذ ، فهو يقرأ عن أقمار الاتصالات لأنه عضو في جماعة الصحافة المدرسية للموضوع بالذات ولكنه شعر بالميل نحوه فوجهه المعلم إلى عدد من المصادر وأوصى أمين المكتبة بمعاونته ليقوى ميله ،وليزيد من معلوماته وحجم معرفته بهذا الموضوع . وهذا هذا تلميذ آخر يعد كلمة لطابور الصباح فهو عضو في جماعة الإذاعة المدرسية ، فشجعه وقوى لديه هذا الاتجاه وحثه على أن يكون قدوة لزملائه ، ووجهه ليكتب كامته ويلقيها بحماس نابع عن إيمان بما يقول ، وبالطبع لكي يكتب كلمته فإنه يحتاج للقراءة وبذلك تنمو معارفه إلى جانب تنمية اتجاهاته ، وهذا ثالث عضوفى نادى العلوم بالمدرسة يميل إلى عمل أجهزة علمية مبسطة تواجهه العديد من المشكلات أثناء عمله والمشرف على النادي يستثمر هذه المواقف ولا يقدم حلولا جاهزة ولكنه يعينه على فرض الفروض واختبارها بالملاحظة والتجريب ويجرى تجربة تأكيدية ثم يبنى الجهاز ويعرضه على زملائه ويقوم المعلم بعرض الجهاز في الفصل لصلته بموضوع مقرر ويشير للتلميذ الذي قام بإعداده كما يعرض الجهاز في المعرض الذي يقام قرب نهاية العام الدراسي ويحضره أولياء الأمور وتقدم شهادات تقدير للتلاميذ الذين قدموا أجهزة فيها ابتكار وإبداع
    - العمل على جعل المدرسة محببة للتلاميذ وجعلها أكثر جاذبية المدرسة في ظل المفهوم القديم للمنهج الذي لا يعترف فيه بقيمة النشاط المدرسي ةالتى لا هم لها سوى المعلومات تطلب من المدرس أن يكرس كل وقته وجهده لحشو عقول التلاميذ بها لا تهتم المدرسة إن كان التلميذ يشعر بقيمة هذه المعلومات أو لا يشعر ، إن كان يميل إليها أو لا يميل الطفل الصغير لا ترحم المدرسة طفولته تطلب منه المدرسة إحضار جميع كتبه وكراساته يومياَ ، لا تحاول أن تنظم جدول للدراسة يخفف عنه هذا الثقل الذي لا يتناسب مع جسمه الصغير ، يحملها على ظهره فتهدد سلامة عموده الفقري ، والواجبات الثقال كل مدرس يكلف الطفل بواجب منزلي ، وكل مدرس لا يفكر فيما قام به زملاؤه فلا اتصال ولا تنسيق بينهم ، وتكون النتيجة هي كتلة من الواجبات فوق طاقة الطفل ، وهذا يتنافى وسيكولوجية نموه وتعلمه ، ولكن المدرسة لا هم لها سوى كم المعلومات . ماذا عن اتجاه الطفل نحو المدرسة ، هل يحبها ؟ ومن أين يأتي هذا الحب وهى مصدر لكل النعاسة والشقاء!!
    ويكبر التلميذ وتكبر همومه معه وتتفرع المواد الدراسية ويزداد عددها وتزداد الكتب حجماَ والحشو والتفصيل والعرض الجاف والمدرس الذي يسبق الزمن لكي ينهى المقرر في حينه ، ومجموع الدرجات الذي يشكل كابوساَ مخيفاَ للتلميذ وأسرته .
    المدرسة في ظل المفهوم القديم الضيق المتخلف مكان بغيض ، يمقته التلميذ . واللوم مصدر للشقاء والتعاسة –اتجاه سلبي نحو العلم أيضاَ وليس المدرسة فحسب . يقول أحد التلاميذ أن جده قص عليه ما كان يحدث في أيامه ،بمجرد انتهاء الامتحانات ، كانوا يقيمون احتفالا هو وأصدقائه ،كان الاحتفال يقام بمناسبة أول يوم في عطلة نهاية العام ، وأول مراسم الاحتفال كان عبارة عن حريق للكتب المدرسية ، كانوا يحضرون الكتب ،وزجاجة من الكيروسين وأعواد ثقاب وتشب النار فى العلم ، وينظرون إلى الكتب وهى تحترق ويشعرون بمتعة كبيرة ،كما أحرقتى أعصابنا واستهلكتى من أعمارنا دون فائدة تذكر فبعد الامتحان تنسى كل المعلومات ، لأنها استظهرت دون فهم ودون رغبة ودون هدف إلا النجاح في الامتحان انتهت مهمتك , كانت السعادة ترتسم على وجوههم وأعينهم تنظر إلى صفحات الكتب وهو تنحو إلى رماد .
    النشاط المدرسي والتلميذ يشعر بالإشباع من خلاله ، أنشطة لا يتسع لها وقت الحصة أو المكان في الفصل أوحتى من حيث الموضوع مثل : جمع العملات أو طوابع البريد أو عمل نماذج الطائرات أو التصوير الفوتغرافى في جماعة التصوير وخروجهم مع جماعة الرحلات لتسجيل الزيارات للمتاحف أو الأماكن التاريخية .المعلومات تجمع عن رغبة والزيارات تتم ببرنامج يصفه التلميذ أنفسهم حسب ميولهم التلميذ إيجابي له رأيه وهو يوضم موضع الاعتبار لا يفرض عليه شئ ولا يرغب في القيام به كل وقت يقضيه في النشاط يحس معه بالفائدة إنه يتعلم أشياء كثيرة ولكنه يحبها توفرها له المدرسة فكيف لا يحب هذا المكان وهو الذي يشبع له رغباته وميوله وحاجاته ويعينه عل إثبات ذاته .
    - المساهمة في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية :
    لم يكن المنهج المدرسي بمفهومه القديم قادراَ على المساهمة في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية فترة كبيرة كما سبق أن ذكرنا كان موجهاَ إلى المقررات الدراسية والنشاط المدرسي كان ينظر إليه على إنه مضيعة لوقت التلميذ فالتلميذ يأتي إلى المدرسة ليستمع لشرح المعلم ويستظهر المادة الدراسية لكي ينجح في امتحان نهاية العام وفى حوار دار بين المؤلف وعدد من المعلمين في إحدى الدورات التدريبية حول المدرسة في غياب النشاط المدرسي قال أحد المعلمين إنه لم ما يؤلمني كثيراَ ما أشهده في فناء مدرستي أثناء الفسحة وأنا أتابع تلاميذي وألاحظ سلوكهم عن بعد ، أرى تلاميذ منطويين يجلس كل منهم بعيدا َ عن زملائه يتناول طعاماَ أو يقرأ في كتاب مدرسي ويحاول زملاؤهم أن يتقربوا إليهم ، يشاركوهم الجري واللعب أو ليذهبوا لأحد أساتذتهم لمناقشته في موضوع معين أو ليتبادلوا – كزملاء-الرأي حول مشكلة تؤرقهم لكنهم يصرون التقوقع والانزواء ، وهم من يعرف عنهم أستاذهم أنهم متفوقون علمياَ ودائماَ في المقدمة يحصلون على أعلى الدرجات ولكن رأى زملائهم فيهم إنهم يتسمون بالخجل الشديد والارتباك حينما يتحدثون مع الآخرين ويصعب عليهم التعبير عن رأيهم ، لو تبنى وجهة نظر معينة أو القدرة على العمل في جماعة أو الحوار مع الكبار .
    أما المنهج الحديث الذي يعترف بقيمة النشاط اللاصفى ويشجعه ويوظفه في تحقيق أهداف المنهج فإنه يضع نصب عينه عند تنظيم هذه الأنشطة أن تساهم في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية ويخطط لذلك فمن خلال الرحلات مثلاَ يجلس التلاميذ معاَ لتخطيط رحلتهم يتحاورون مع المعلم يتفقون ويختلفون في شجاعة أدبية يدافعون عن رأيهم في موضوعية دون تحيز ويتحملون مسئولية قرارهم ويحسبون ميزانية الرحلة ويقسمون المهام بينهم من يقوم بحجز تذاكر السفر ومن يتولى توفير الطعام ومن يتصل بالجهات التي استقرا لرأى على زيارتها وتظهر بعض العقبات التي تغير من برنامج الرحلة فيجتمعون ويقتر حوا الحلول ويعاونهم المعلم لا بنقد يم حلول جاهزة ولكن بتوجيهات يسيرة إذا لزم الأمر يقترح عليهم مقابلة مسئول يعاونهم في تذليل هذه الصعاب يجتمعون ويتصلون به ويحددون موعد للقاؤه ..... وهكذا وكما أسهمت الرحلة بدور في إعدادهم للحياة في المجتمع تسهم عشيرة الجوالة وجماعة أصدقاء البيئة وغيرها بدور كبير في تحقيق ذات الهدف .

    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #3 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:41 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    أهداف النشاطات اللامنهجية
    تهدف هذه النشاطات إلى :
    1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب ، وصقلها ، وتطويرها ، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة .
    2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية .
    3- ربط الطالب باحتياجات البيئة ، وتوسيع معرفته بها .
    4- تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب ؛ بإشراكهم في عمل جماعي ، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد .
    5- تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني ، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل .
    6- بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب .
    7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب .
    8- ملء فراغ الطلاب بالمفيد .

    وبعبارة مختصرة يمكننا القول : (( إعداد الطالب للحياة ))
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #4 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:45 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    نماذج وأمثلة للنشاطات اللاصفية
    يمكن تقسيم النشاطات اللامنهجية إلى قسمين أساسيين :
    1- نشاطات لا صفية نظرية .
    2- نشاطات لا صفية عملية .
    1- النشاطات اللاصفية النظرية ، وتشمل :
    أ - جماعة القرآن الكريم :
    وتضم مجموعة من الطلاب البارزين في حفظ القرآن الكريم وتجويده وأدائه أداءً ممتازًا ؛ ليكونوا قدوة لزملائهم في الحفظ والتجويد ، وليسهموا في رفع مستوى زملائهم الذين يتعثرون في حفظ القرآن الكريم وتلاوته .

    ب - جماعة الحديث الشريف ونشر الآداب الإسلامية :
    إن أهم أهداف هذا النشاط هو : تحويل النظريات إلى سلوك عملي تطبيقي للإسلام ، إذ هو المقصود الأهم من تعلم أحكام الشريعة الإسلامية وآدابها .
    وتضم هذه الجماعة مجموعة من الطلاب الذين يتنافسون في حفظ أكبر قدر ممكن من الحديث الشريف ، والعمل على تحويله إلى سلوك عملي .
    ويمكن أن تبدأ هذه الجماعة بحفظ ( الأربعين النووية ) للإمام النووي - رحمه الله - ، ثم يختار لها مجموعة أحاديث من كتاب ( رياض الصالحين ) للإمام النووي - رحمه الله - ، تتعلق بالآداب الإسلامية ، والفضائل التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها .
    وتقوم هذه الجماعة أيضًا بالإسهام في نشر الآداب الإسلامية والفضائل ، وعيادة المرضى ومواساتهم .

    ج - جماعة الإذاعة المدرسية :
    تقوم هذه الجماعة بتنظيم الإذاعة المدرسية من حيث : برامجها ، وأوقاتها ، وترتيب الإسهام في نشاط الإذاعة المدرسية وتنسيقها بين فصول المدرسة والمواد المختلفة ، والتدريب على استعمال الأجهزة الإذاعية المتوفرة في المدرسة .

    د - جماعة الصحافة المدرسية :
    تقوم هذه الجماعة بإنتاج بعض الصحف الحائطية ، التي تحوي توجيهات إسلامية ، وعرض بعض الفوائد العلمية التي تتعلق بالمواد الدراسية المختلفة ، وإجراء المقابلات الصحفية مع بعض الشخصيات المدرسية والتربوية ، وغيرها .
    كما تقوم هذه الجماعات بإنتاج المطويات ، والمجلات الدورية التي تنفع المجتمع المدرسي ككل .
    2- نشاطات لا صفية عملية ، وتشمل :
    أ - جماعات الوسائل التعليمية :
    وتقوم هذه الجماعات بإنتاج الوسائل التي تحتاجها المواد المختلفة من : لوحات ، ومجسمات ، وأجهزة ... وغير ذلك من الوسائل .
    ويتم تدريب هذه المجموعات على استخدام الخامات المتوفرة ، من : بلاستيك ، وفلين ، وخشب ، وأسلاك ، ودارات كهربائية ...

    ب - جماعة التربية الفنية :
    وتتكون هذه الجماعة من الطلاب الموهوبين ، ذوي الحس الفني ، الذين يصلحون لمتابعة العمل في مثل هذه الجماعة .
    ويتعلم هؤلاء الطلاب : أسماء الألوان ، ودوائها ، وكيفية تركيبها ، وأنواع الألوان المستخدمة : ( مائية ، زيتية ، باستيل ، فحم ... ) ، وكيفية مزج كل نوع واستعماله ، والأدوات المستخدمة في كل نوع ، وأنواع الخامات التي يتم الرسم عليها ( ورق مقوى عادي ، برشمان ، قماش محضر ومؤسس لرسم الزيت ، خشب ... ) ، وكيفية الرسم على هذه الخامات ، والأدوات التي يتم الرسم بها ( أقلام ، فرشاة ، سكين ... ) ، ويتعلم الطلاب المنظور ، والرسم بأبعاده الثلاثية ... ، كل ذلك يتم بأسلوب مبسط سهل .
    وفي مجال الأشغال اليدوية ، يتعلم الطلاب الخامات المستخدمة في التشكيلات المختلفة ، كالفلين ، والقطن ، والخشب ، والمعادن ، والأدوات المستخدمة في كل خامة ...

    ج - جماعة تحسين الخطوط :
    وهي جماعة تهتم بالموهوبين في الخط ، حيث يتدرب الطلاب في هذه الجماعة على تحسين خطوطهم ، ويتعلمون أنواع الخطوط العربية : ( النسخ ، الرقعة ، التعليق ، الثلث ، الإجازة ، الديواني ، الكوفي ... ) ، وأنواع الأقلام المستخدمة في الخط ، وكيفية عملها ، والحبر المستخدم في الكتابة ، وبعض التزيينات التي تزين بها الكتابات ، ويشجع الطلاب على جمع نماذج لخطوط كبار الخطاطين ، فإنها تنمي الحس الجمالي والذوق الفني لديهم .
    وهذه الجماعة تتعاون مع جماعة الصحافة المدرسية في كتابة الصحف الجدارية ، وكذلك مع جماعات الوسائل في الكتابة على اللوحات والنماذج التي تقوم بعملها تلك الجماعات .

    د - جماعة المجالات المهنية :
    تعاني الحياة العصرية من مشكلة بطالة الخريجين ؛ الذين تلقوا دروسًا نظرية خلال دراسته التي تصل في كثير من الأحيان إلى اثنتي عشرة سنة .
    وينتهي الطالب من دراسته الثانوية وهو لا يحسن أية مهنة من المهن ، بل لا يحسن إصلاح أي عطل في منزله ولو كان بسيطًا ، سواء في الكهرباء ، أو السباكة ، أو النجارة ؛ حتى الأعطال البسيطة للسيارة التي يركبها .
    لذلك كان نشاط التربية المهنية التي تعنى بتدريب الطالب على أعمال : الكهرباء ، والسباكة ، والنجارة ، وميكانيكا السيارات ، من قبيل ربط المدرسة بالحياة ، وإعداد الناشئة للحياة العملية .
    ويسمى هذا النوع من النشاط باسم : (( المجالات المهنية ) حيث يعطى الطالب بعض مبادئ الكهرباء ، والسباكة ، والنجارة ، وميكانيكا السيارات ، والبناء وأدواته ... ، كل ذلك بصورة سهلة مبسطة ، تنفعه في حياته العملية .
    وهذا ملخص عن كل مجال من هذه المجالات :
    - مجال الكهرباء :
    وهذا المجال ينفع طلاب المرحلة الأعدادية فما فوق ، ويتلقى الطلاب من خلال هذا المجال فكرة مبسطة عن الأسلاك والكابلات ، والمفاتيح الكهربائية المختلفة ، والمواسير التي يتم تمديد الأسلاك في داخلها ، والمخططات التي تنفذ من خلالها شبكات العمارات ، وكذلك فكرة عن بعض الدوائر الكهربائية ، مثل :
    دائرة مصباح عادي على مفتاح .
    دائرة مصباحين على مفتاح واحد .
    دائرة مصباح واحد على مفتاح مع توصيلة مأخذ كهربائي ( فيش ) .
    دائرة أربعة مصابيح ، كل اثنين على مفتاح .
    دائرة ثلاثة مصابيح على مفتاح ثلاثي ، كل مصباح على مفتاح .
    دائرة مصباح السلم ( مصباح واحد أو أكثر ) .
    دائرة جرس على مفتاح واحد .
    دائرة ثلاثة مصابيح على مفتاح واحد .
    دائرة مأخذ كهربائي ( فيش ) يتحكم فيه المفتاح .
    دائرة مصباح ( فلورسنت ) .
    دائرة نجفة على خطين .
    دائرة مضخة مياه مع العوامة ( الأوتوماتيكية ) .
    دائرة خارجة من العداد .

    بالإضافة إلى تعلم كيفية قياس التيار الكهربائي بالمنزل ( الفولط - الأمبير ) وإصلاح الأعطال البسيطة التي لا تحتاج إلى عامل فني متخصص ، وليس فيها أية أخطار محتملة .

    - مجال السباكة :
    في هذا المجال يأخذ الطلاب فكرة عن أنواع المواسير المستخدمة في السباكة ومقاساتها ، وكيفية التعامل معها ، والأدوات والمواد الأولية المستخدمة في عملية السباكة .
    ويتعلم الطلاب في هذا المجال :
    فك صنبور المياه وتركيبه .
    إصلاح جلدة صنبور .
    إصلاح ماسورة تصريف مغسلة ( فك وتركيب وتنظيف ) .
    إصلاح أي انسداد بسيط في التصريف الصحي للشقة .

    - مجال النجارة :
    في هذا المجال ، يتعلم الطلاب : أنواع الخشب ، والأدوات والخامات المستخدمة في النجارة ، وطريقة تقطيع الخشب ، ومسك المطرقة ، وطريقة دق المسامير ، وأنواع المسامير المستخدمة في شتى أنواع الخشب ، وإصلاح الخشب في حال كسره ، وأنواع الغراء المستعمل ، وطريقة استعماله ، وأنواع الطلاء المناسب للخشب ، وطريقة الطلاء ، وطريقة تشبيك الخشب ( التعشيق ) بعضه مع بعض ...

    - مجال الميكانيكا :
    في هذا المجال يتعرف الطلاب على بعض أنواع السيارات ، وعلى الأجزاء الرئيسة في السيارة ، ويركز على الأشياء التالية :
    1- فك العجلات وتركيبها .
    2- التعرف على المكان السليم لوضع الرافعة .
    3- معرفة أنواع العجلات ومقاساتها .
    4- معرفة ضغط الهواء في العجلات .
    5- التعرف على دورة البنزين في السيارة .
    6- التعرف على دورة الكهرباء في السيارة .
    7- التعرف على دورة التبريد في السيارة .
    8- التعرف على نظام المكابح ( الفرملة ) وأعطالها المحتملة .
    9- التعرف على دورة الزيت ، وأنواع الزيوت ، وأماكن وضعها ، وكيفية استخدامها ، ومواصفاتها .
    10- التعرف على عمل صندوق نقل الحركة ، وأعطاله الأساسية .

    - مجال البناء والعمارة :
    يتعرف الطلاب في هذا المجال على الخامات المستخدمة في عملية البناء ، والأدوات المستخدمة في البناء ، وكيفية خلط الإسمنت مع الرمل ، ونسبة الخلطة ، وأنواع الخلطات المستخدمة في الملاط ، وفي اللياسة ، والترميم ، وفي الإسمنت المسلح ( الخرسانة ) وأنواع الحديد المستخدم ، وأقطاره ، وطرق تشبيك الحديد ، وبعض الروافع والخلاطات وغيرها .
    كل ذلك بصورة سهلة مبسطة ، يفهمها الطلاب ، ويستطيعون تنفيذ بعضها
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #5 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:46 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    طرق تطبيق هذه النشاطات
    يتم تطبيق هذه النشاطات من خلال تخصيص حصة أو حصص في اليوم المدرسي ، أو تخصيص يوم في آخر الأسبوع .
    وينبغي التعرف على ميول الطلاب ورغباتهم ، وتثبيت النشاط أو المجال من أول العام الدراسي إلى آخره ، لتكون الفائدة أعم وأعمق ، فلا ينبغي أن ينتقل الطالب من نشاط إلى آخر كل مدة .
    وينبغي تخصيص المشرفين والمدرسين والمدربين من أول العام الدراسي ، وبخاصة في المجالات التخصصية ، ويمكن الاستعانة ببعض الفنيين الجيدين ، وبخاصة في مجالات : الكهرباء ، والسباكة ، والنجارة ، وميكانيكا السيارات ، وغيرها من المجالات .
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #6 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:49 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    الأنشطة الصفية المنهجية
    النشاطات الصفية :
    تمثل ما يقوم به الطالب داخل غرفة الصف وتحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها الطلبة فرادى أو جماعات، مثل: حل بعض التدريبات والبحث في المعجم وتكوين الجمل ورسم الخرائط،
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #7 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:50 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    أهم الأهداف التي تحققها الأنشطة هي
    توجيه الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم، وميولهم، والعمل على تنميتها وتحسينها.
    * توسيع خبرات الطلاب في مجالات عديدة لبناء شخصياتهم وتنميتها.
    * تنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة للطلاب والقيم، وتنمية الاعتماد على النفس، والمبادأة والتجديد والابتكار والتذوق، وإدراك العلاقات وربط المادة الدراسية بواقع الحياة.
    * إكساب الطلاب القدرة على الملاحظة والمقارنة والعمل والمثابرة والأناة والدقة من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة في مدارسهم وفي خارجها.
    * مساعدة الطلاب على تفهم مناهجهم واستيعابها وتحقيق أهدافها
    الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
    إن الأساس الذي يقوم عليه النشاط هو المتعلم لأنه أصبح "... محور العملية التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين على تطويرها وتنفيذها "
    وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيار الأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم، ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها "
    كل تلك المعايير تؤثر إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا أما إن كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين ويراعي التطور السريع للتقدم العلمي فإن أثرها سيكون بالإيجاب على المتعلمين.
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #8 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 05:52 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    أنواع الأنشطة الصفية
    1- الأنشطة الاستهلالية:
    الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرة وجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها:
    * قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس
    (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ)
    * عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
    * عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
    * استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
    * عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
    * عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
    * طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
    2- الأنشطة التنموية:
    هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج لأنشطة تنموية:
    * تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي.
    * تلخيص الحقائق.
    * التوزيع على الخرائط الصماء.
    * التصنيف.
    * الترتيب.
    * المقارنة والموازنة.
    * تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
    * بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
    * قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
    * تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
    * مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال
    ندوة أو مجموعات Group Teaching إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
    3- الأنشطة الختامية:
    وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة مع تحيات آل ضبعون
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #9 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 06:04 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    الأنشطة اللاصفية لمادة العلوم
    تشمل الأنشطة العديد من الفعاليات ، منها: مهارات تطوير الذات، المهارات الإبداعية، المهارات العلمية.
    فهى برامج تخدم منهج مادة العلوم وتساعد على استيعابه أو تكون مناسبات متنوعة يتم تفعيلها عن طريق برامج إذاعية أو ندوات ونشرات أو توعية أو معارض أو مسابقات متنوعة ذات معنى وقيمة.

    الخطة العامة لتنفيذ برامج الأنشطة اللاصفية
    1- تسجيل أعضاء الجماعة في سجل خاص وتوزيعهم إلى مجموعات أو أسر .
    2- عمل كارنيهات عليها شعار لأسرة العلوم(Science Club) كل حسب تخصصه او هوايته.
    3- تدريب الطلاب على صيانة الأجهزة العلمية في المختبرات بمساعدة المعلمين ومشرف المختبرات .
    4- القيام ببعض التجارب العلمية من خلال المختبر .
    5- عمل مسابقات علمية تبرز الجانب العلمي .
    6- تنظيم زيارات ميدانية لمراكز العلوم والتكنولوجيا.
    7- عمل وسائل تعليمية كالنماذج والمجسمات تخدم النواحي العلمية .
    8- تدريب الطلاب على عمل (Power Point Presentation) لموضوعات تخدم المنهج.
    9- إبراز أنشطة الجماعة من خلال الصحف الحائطية وكذلك المجالات والمطويـات العلمية والنشرات العلمية ، والمعارض
    10- توظيف النشاط العلمي لخدمة البيئة داخل المدرسة وخارجها .
    11- حث الطلاب على إعداد بحوث علمية حول أحد علمائنا الأوائل في هذا المجال والتعريف بشخصية العالم وإبداعاته.
    12- أقامة أسابيع للتوعية :
    • أسبوع التغذية السليمة. • أسبوع التبرع بالدم. • المحافظة على البيئة. • الربيع وغرس الأشجار والأزهار والورود.
    • مرض السكر والوقاية منه.
    13- إعداد مجلة علمية تحتوي على فوازير وأسئلة ذكاء سهلة العمل كبيرة في المعنى تخاطب العقل وتنمي مهارة التفكير وتنبه القدرة الذهنية.
    14- تدريب الطلاب على قياس ضغط الدم، الحرارة و نبضات القلب.
    15- الكشف عن فصيلة الدم .
    16- التدريب على الإسعافات الأولية التدريب على كيفية تنشيط القلب والتنفس الاصطناعي.
    17- تدريب الطلاب على بعض الصناعات الإنتاجية كصناعة الصابون والعطور والشمع وغيرها.
    18- عمل مسرحيات علمية
    19- في ملعب المدرسة الأخضر:استخدام رذاذ الماء (الرشاش) في ظاهرة تحلل الضوء (ألوان الطيف).
    20- يقوم الطلاب بترك قطعة خبز ليتكون عليها العفن ثم فحصه تحت الميكروسكوب و يقوموا بعمل تقرير عن مشاهداتهم.
    21- عمل ورشة عمل من الطلبة بالبحث و الصور و الفيديو عن الكسوف و الخسوف
    22- عمل مسرحية عن الفصول الأربعة و تتابع الليل و النهار مع حركة الأرض
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #10 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 06:10 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    الأنشطة المصاحبة لمادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية
    الصف الأول الابتدائى
    الترم الأول: اختيار حرف معين ووضعه فى دائرة مع صورة أو رسم متعلق به
    الترم الثانى: لوحة مكتوب عليها الأرقام 1.2.3.4. ويوصل هذه الأرقام بصور معبرة
    الصف الثانى الابتدائى
    الترم الأول: رسومات تبين الفرق مثل tall/short
    الترم الثانى : مأكولات درسها
    الصف الثالث
    الترم الأول: كروت أو لوح مرسوم أو ملصق عليها الألوان
    الترم الثانى: الأشياء التى تزرع وكتابة الأسماء أسفل كل صورة لأسماء والألوان
    الصف الرابع
    الترم الأول:كلمات وكتابتها بحروف كبيرة فى كروت ملونة مع صور مطابقة لهذه الكلمات
    الترم الثانى: جمل معبرة عن المضارع المستمر+ صورها
    الصف الخامس
    الترم الأول: وجه مبتسم لأشياء يحبونها أو صحية ووجه غير مبتسم لأشياء لا يحبونها أو غير صحية
    الترم الثانى: ثلاث جمل معبرة يستخدم فيها always/never ورسم صورة للساعة
    الصف السادس:
    الترم الأول: بوستر لثلاث شخصيات مشهورة
    متضمن: when where الصورة
    الترم الثانى: لوحة للأسماء التى تعد والأسماء التى لا تعد
    __________________
    اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
    هيا بنا نتعلم الديمقراطية
    http://files.thanwya.com/ucp.php?go=fileuser&id=75
    رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
    #11 أضافة تقييم إلى محمد حسن ضبعون تقرير بمشاركة سيئة
    قديم 08-08-2012, 06:29 PM
    الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
    محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
    مشرف عام تعليمي

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    الدولة: بيلا - كفرالشيخ
    المشاركات: 10,569
    معدل تقييم المستوى: 15
    محمد حسن ضبعون is on a distinguished road
    افتراضي
    الأنشطة المصاحبة لماد الدراسات
    ( أ ) الأنشطة الاستهلالية:
    والهدف منها هو إعداد التلاميذ نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال التلاميذ على التعلم ، ويمكن عرض بعض نماذج الأنشطة استهلالية كما يلي :
    - قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس مثل : جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ . عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
    - عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس .
    - استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
    - عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
    - عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس .
    - طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما .
    (ب) الأنشطة التنمویة :
    وهي ُتعد المحور الرئيسي للأنشطة الصفية التي تتم داخل الفصل الدراسي ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل ، وفيما يلي بعض أمثلة للأنشطة التنموية :
    - تحليل فقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي ، تلخيص الحقائق.
    - توزيع البيانات على الخرائط الصماء.
    - التصنيف.
    - الترتيب.
    - المقارنة والموازنة.
    - تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
    - بناء الجداول والأشكال البيانية.
    -قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها.
    - شرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
    - تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
    - مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات (Teaching Group) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
    ( ج) الأنشطة الختامية :
    وهي تهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب التلاميذ للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.
    ثانياً : الأنشطة التعليمية اللاصفية :
    وهي الأنشطة التي يمارسها التلميذ خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية، وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي:
    1 . أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية.
    2 . أن تربط التلميذ بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الإعلام.
    3 . أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم.
    4 . ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحث التلاميذ على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشاده م لطرق التعامل مع هذه المصادر ، ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك .
    أنواع الأنشطة التعليمية اللاصفية : ـ
    1. الندوات : Forums
    تعد الندوات أحد الوسائل التربوية الهامة التى يمكن أن تسهم فى تغيير المفاهيم وتنمية الاتجاهات والقيم المرغوب فيها وتشكل فكراً واعياً بالقضايا والمشكلات المجتمعية سواء أكانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية من خلال التعرف على كل القضايا والمشكلات والأساليب المناسبة لعلاجها ، كذلك تساهم الندوات فى تنمية مهارات الحوار والمناقشة لدى الطلاب وتقوى لديهم التعارف والتفاهم والروابط بين أعضاء المجتمع الواحد من خلال التقاء عدد من السامعين والمشاهدين فى مكان معين والندوات تقوم على أساس اختيار مجموعة من المنتديين لا يقلون عن ثلاثة للحديث حول موضوع ما أو مشكلة من المشكلات يهدف المعلم إلمام الطلاب بها وقد تكون تلك المشكلة مرتبطة بالمنهج الدراسى وقد تكون مشكلة يعانى منها المجتمع ومطروحة على الساحة .
    ويجب أن تحدد عناصر المشكلة ويكلف كل من المنتدين بإلقاء الضوء حول جانب من جوانب الموضوع ويفضل أن يكمل بعضهم بعضاً ويتناولوا الموضوع تناولاً شاملاً ، كما يجب أن تتيح الندوة الفرصة للحوار والمناقشة وطرح الأسئلة على المنتدين والإجابة عليها حتى يخرج الحاضرون برؤية كاملة عن موضوع الندوة .
    وتقوم الندوة على أساس المشاركة بين المعلم والطلاب حيث يشارك الطلاب فى تنظيمها مع المعلم وإعداد مكان انعقادها ، ودعوة المشاركين فيها بحيث يعيش الطلاب الندوة والهدف منها فيشعر الطلاب بمسؤلية ما يقدم من خلالها ، ويقدرون قيمة ما يقدم من معلومات وما يحدث فيها من حوارات بينهم وبين المشاركين ، لذلك فالمعلم يجب أن يركز على عمل ندوة وراء كل قيمة يقوم بتدريسها لتنميتها وتدعيمها لدى الطلاب .
    هذا بالإضافة إلى أن هناك الكثير من القضايا التى يمكن للمعلم أن يقدمها من خلال الندوات مثل : القضية الفلسطينية ــ أسباب الغزو الفكرى ــ تنمية الموارد البيئية ــ المشكلة السكانية ، قضايا أخلاقية معاصرة كالصدق والعدل والوفاء بالعهود والمواثيق والتضحية والعمل والإنتاج .
    نموذج لعمل ندوة : ــ
    عنوان النشاط : لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم ؟
    الأهداف :
     أن يربط الطلاب بين الأسباب الحقيقية لتخلف المسلمين فى العصر الحديث وتقدمهم فى العصور السابقة .
     أن يكتسب الطلاب آداب الحوار والمناقشة مع الآخرين .
     أن يستنتج الطلاب أن عدم طاعة الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم ) أهم أسباب تخلف المسلمين .
     أن يتقبل الطلاب الرأى والرأى الآخر .
    مكان وزمان تنفيذ النشاط : المكتبة ، شهر ديسمبر لعام 2009 م ، يوم الخميس الساعة السادسة مساءاً .
    أدوار المعلم :
     عرض فكرة الندوة على التلاميذ ومناقشتهم فيها .
     التنسيق مع إدارة المدرسة حول الندوة .
     تحديد أدوار التلاميذ ( عمل لجنة تنظيمية لتنظيم الندوة ) .
     اختيار الشخصيات المتحدثة فى الندوة .
     مناقشة التلاميذ فى الاستفسارات والأسئلة التى يتم عرضها على المنتديين .

    أدوار التلاميذ :
     جمع المعلومات عن الموضوع الذى يتم تناوله فى الندوة من مصادر مختلفة .
     مساعدة المعلم فى تنظيم الندوة .
     طرح التساؤلات والاستفسارات حول الموضوع على المنتديين .
     الإمكانات المطلوبة لتنفيذ النشاط :
     توفير عدد من الكتيبات حول موضوع الندوة .
     توفير جهاز العرض فوق الرأس لعرض بعد الشفافيات من قبل المنتديين .
     توفير جهاز فيديو لتسجيل الندوة أو لعرض بعض المواقف والأحداث المرتبطة بالندوة .
     دعوة أحد الشخصيات ذات الاهتمام بموضوع الندوة للتحدث فى الندوة .
    التقويم المرحلي :
    ملاحظة المعلم لأداء التلاميذ أثناء الندوة من حيث مشاركتهم وحواراتهم مع المنتديين ، التزامهم ، طرح التساؤلات والاستفسارات .
    التقويم النهائى للنشاط :
    1. كتابة تقرير حول الندوة يوضح النقاط التى تناولتها الندوة .
    2. طرح بعض التساؤلات حول الندوة .
     ما الأسباب الحقيقية لتخلف المسلمين فى العصر الحديث .
     ما آداب الحوار التى يمكن أن يستنتجها من خلال الحوارات التى وردت فى الندوة .
    2. المناظرات : Controversy
    تعد المناظرات من وسائل غرس القيم وتنمية العديد من المهارات لدى الطلاب وقد اهتم بها القرآن الكريم ووردت فى مواضع كثيرة " ألم تر إلى الذى حاج إبراهيم فى ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربى الذى يحيى ويميت قال أنا أحيى وأميت قال إبراهيم إن الله يأتى بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذى كفر والله لا يهدى القوم الظالمين " . البقرة (258) .
    هذا بالإضافة إلى الكثير من المناظرات التى وردت فى السنة النبوية وبين العلماء والفقهاء أنها وسيلة فعالة وجيدة وجذابة فينبغى على معلم الدراسات الاجتماعية ألا يغفلها ويحرص عليها ليتعرف الطلاب على الفكر السليم وحيث أنها تعد مادة خصبة لإثراء منهج الدراسات الاجتماعية ، فهناك العديد من المغالطات والأخطاء التى وردت بمناهج الدراسات الاجتماعية وخاصة التاريخ ، فالمعلم يمكن أن يستغل تلك المغالطات ويقدم فيها مناظرات بين الطلاب بهدف تصحيح هذا الفكر بالإضافة إلى أن تلك المناظرات تنمى لدى الطلاب الكثير من المهارات الخاصة بالتفكير ووزن الأدلة التاريخية وقد اهتمت وزارة التربية والتعليم بهذا النشاط بهدف غرس القيم لدى الطلاب .
    3.الإذاعة المدرسية : School Broadcast
    تعد الإذاعة المدرسية من أوجه النشاط المؤثرة فى نفوس الطلاب ويجب أن يتم التخطيط لها حتى تسهم مساهمة فعالة فى تنمية الوعى لدى الطلاب ومعلم التاريخ يعد عضواً أساسياً فى لجنة الإذاعة المدرسية بحكم طبيعة المادة وما تحمله من موضوعات ومواقف وأحداث تساهم فى تكوين الفكر المستنير لدى الطلاب ، ومعلم الدراسات الاجتماعية يمكنه أن خطة يعرض من خلالها مشاركة الطلاب فى عرض تلك المواقف والأحداث من خلال الإذاعة المدرسية وبالت

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:12 am