المجال الأول: النمو الجسمي الحركي المعيار الأول: تحقق مقومات النمو الجسمي السليم والمتوازن لدى طفل الروضة
نواتج التعلم
ومؤشرات محتوى المنهج مجالات ومعايير
ومؤشرات استراتيجيات التعليم والتعلم الممارسات والأنشطة (الحرة أو موجة مدمجة الأدوات والوسائل زمن ومكان النشاط أساليب التقويم
يمارس الطفل عادات غذائية سليمة. التربية البدنية والصحة المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة:
يميز بين أنواع الطعام الصحي وغير صحي.
يتعرف عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة.
يحافظ علي النظافة الشخصية، مثل (غسل اليدين ـ الحفاظ علي نظافة الملابس ـ التخلص من الفضلات ـ استخدام الأدوات الشخصية ـ غسل الأسنان ـ ....)
يمارس العادات الصحية السليمة ، مثل (الرياضة ـ الغذاء ـالراحة ـ النظافة ـ ....)
يميز بين أدوات النظافة الشخصية والعامة ، مثل (الفرشاة ـ الفوطة ـ سلة المهملات ـ المكنسة ـ ....)
يميز بين البيئة النظيفة والبيئة غير النظيفة.
يعي أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى.
الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات
( فاكهة- سندوتشات- .) .توفير بطاقات لأنواع الطعام الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة لأنواع الطعام مثل ومدلولاتها ( صحي - غير صحي )
الأنشطة :
النشاط الأول : (الرياضة ـ الغذاء ـ الراحة ـ النظافة ـ ....) +الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات لأشكال وأنواع الغذاء – ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني 30 دقيقة
داخل وخارج القاعة النشاط ممارسة الطفل للنظافة واستخدام الأدوات الشخصية. تقييم وعي الطفل بأساليب الوقاية من الأمراض
يحافظ على صحته ويحمي نفسه من الأمراض والمخاطر. المعيار الثاني: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة
يتعرف علي مصادر الخطر والكوارث وكيفية التعامل معها.
يتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة ، مثل (التدافع علي الدرج ـ التحرك من غرفة إلي أخرى ـ التعامل مع الأدوات والخامات ـ ....)
يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر ، مثل ( مخالفة القواعد والتعليمات ـ التعامل مع الأشياء الخطيرة كسوائل التنظيف والكهرباء ـ ... )
يتعرف علي الإسعافات الأولية البسيطة.
يعرف قواعد وآداب المرور وطرق تطبيقها. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات 30 دقيقة
داخل وخارج القاعة النشاط ممارسة واستخدام الطفل الأدوات الأمن والسلامة . تقييم وعي الطفل بأساليب الوقاية من المخاطر
المجال الأول: النمو الجسمي الحركي المعيار الثاني: اضطراد التناسق في الأداء الحركي للطفل
نواتج التعلم
ومؤشرات محتوى المنهج مجالات ومعايير
ومؤشرات استراتيجيات التعليم والتعلم الممارسات والأنشطة (الحرة أو موجة مدمجة الأدوات والوسائل زمن ومكان النشاط أساليب التقويم
-يتمتع الطفل بلياقة بدنية تمكنه من ممارسة الأنشطة الحركية.
-يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة في نشاط حركي هادف. المعيار الأول:اكتساب الطفل المفاهيم الأساسية للنشاط الحركي:-
يتعرف علي مفردات الحركة الأساسية، مثل (المستويات : أعلى ـ أسفل..) ، السرعات (بطئ ـ سريع ـ ...)، (الأوزان: ثقيل ـ خفيف ـ ....)
يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء: مثل (داخل ـ خارج ـ يمين ـ يسار ـ أمام ـ خلف ـ ....)
يربط بين الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه، مثل (المشي ، الجري ، الحجل ، التزحلق ، الوثب ، ....)
يربط بين التدريب والممارسة والتحسن في المهارات الحركية.
الألعاب التعليمية
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات 1- أنشطة الرسم تعد المعلمة لأنشطة الرسم باستخدام خامات وأدوات منوعة توفرها للأطفال من الخامات والأدوات المستهلكة المتوفرة في البيئة في عمل أشكال يبتكرها الأطفال ،
2- أنشطة الموسيقى تعمل المعلمة على أن يفرق الطفل بين الأصوات الغليظة والحادة والعالية والمنخفضة وأصوات الطيور والحيوانات ، والمياه والرياح ،
3- أنشطة التمثيل : تخلق المعلمة المناخ المناسب للتمثيل وتقمص الأدوار والذي يعتبر علاج لبعض الحالات وفيه يؤكدوا ذواتهم ويستطيعوا التعرف على أدوار بعض الشخصيات
4-أنشطة لعمل واجبات خفيفة :
تخطط المعلمة لأنشطة تتضمن عمل وجبات خفيفة حيث تقوم المعلمة بإحضار الخضراوات والطيور و الأسماك وفقا للمواقف المرتبطة بالبرنامج اليومي وبالمفاهيم التي يمكن أن تتضمنها هذه البرامج حتى تستطيع أن يعايش الطفل خبرة حية بطاقات أعداد – ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
خارج قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
-يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الاستجابة للخبرات المختلفة (سمعية، بصرية، ...). المعيار الثاني ممارسة أشكال النشاط الحركي.
يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة، مثل (الجري ـ الأرجوحة ـ الحجل ـ التزحلق ـ الوثب ـ ....)
يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة ، مثل (ألعاب الرمل ـ اللعب بالماء ـ رمي ومسك الكرة الصغيرة ـ ........)
يحسن أداءه الحركي في ضوء التغذية الراجعة.
ينمي قدرته علي ممارسة النشاط الحركي كماً ونوعاً.
يشارك في الألعاب الرياضية الفردية والجماعية.
يمارس أنشطة التوازن الجسمي ، مثل (الوثب مع الجري ثم الهبوط علي القدمين ، الهبوط علي قدم واحدة ، التوازن الثابت والمتحرك ...)
المجال الثاني: النمو الاجتماعي الوجداني المعيار الأول: سيطرة الطفل على انفعالاته
نواتج التعلم
ومؤشرات محتوى المنهج مجالات ومعايير
ومؤشرات استراتيجيات التعليم والتعلم الممارسات والأنشطة (الحرة أو موجة مدمجة الأدوات والوسائل زمن ومكان النشاط أساليب التقويم
يظهر استقلالية وتقبلاً لذاته. مجال المواطنة:- معيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية
يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن، مثل (أشخاص ـ أماكن ـ نظم ـ ...)
يراعي الآداب العامة، مثل (السلوك ـ الحوار ـ المظهر ـ العلاقات ـ ...)
يتبع القوانين والقواعد، مثل( النظام ـ المرور ـ النظافةـ ...)
الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( مسرح- عرائس- مسك لحيوانات ......) .توفير وسائل للنشاط المسرحي والبصري ( صور-قصص –ألوان- .... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (الرياضة ـ القفزـ الراحة ـ الجري - ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– صور- قصص - مسرحيات ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركي
يغني منفرداً أو مع مجموعة ملتزماً باللحن الموسيقي السليم (السلالم ـ الموازين ـ ...)
يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة.
مجال الفنون البصرية :- المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
يتعرف علي عناصر التكوين الشكلي ، مثل (النقطة ، الخط ، المساحة ، الملمس ، اللون ، الكتلة ، الفراغ،....)
يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصورة الظلية المناسبة لها.
يجمع بعض الصور والكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات وموضوعات معينة.
ينتقى أعمالاً فنية يشارك بها في المعارض والمناسبات.
المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني المسطح والمجسم
يتعرف علي الأدوات والخامات الفنية المتوفر في بيئته.
ينتج أشكال ثنائية الأبعاد مستخدماً (الطبع ـ القص واللصق ـ الرسم الحر ـ الرسم المقيد)
ينتج أشكالاً ثلاثية الأبعاد مستخدماً خامات البيئة ، مثل (بناء وتركيب ـ فك ودمج ـ تشكيل ـ ...)
يعيد صياغة بعض الأشكال الهندسية ليحاكي أشكالاً من الطبيعة، مثل (طيور، حيوانات ، نباتات، ...)
يرسم صوراً تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات والأشياء، مثل (القطة ـ السيارة ـ ....)
يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان باستخدام الخامات المتاحة ، مثل (عيدان الكبريت ـ البذور ـ ...)
يظهر مشاعر إيجابية نحو الآخرين. مجال المعاملات الدينية والأخلاقية :- المعيار :- ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية :-
يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما.
يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين.
يعطف علي الفقراء والمساكين.
يمارس آداب السلوك القويم ، مثل (الصدق ـ الأمانة ـ مساعدة العاجز ـ إتقان العمل ـ الاستئذان ـ السلام ورد التحية ـ ....)
يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة علي النباتات.
يحافظ علي الممتلكات العامة والخاصة
المعيار الأول/ وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه بالأحداث والناس
يتعرف علي أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المصريون، مثل (عيد الفطر ـ عيد الأضحى ـ شم النسيم ـ عيد الأم ـ عيد الميلاد المجيد ـ ...)
يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد والمناسبات.
يشارك في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها.
يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة ووضع الناس الآن.
يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت إنجازات للوطن، مثل (خوفو ـ جمال عبد الناصر ـ ....) .
يربط بين إنجازات الأشخاص ومشاعر التقدير والاحترام.
المعيار الثاني/ وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن
يتعرف علي أهم المعالم والآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة، مثل (الفرعونية ـ القبطية ـ الإسلامية ـ ...)
يعتز بتراث وطنه ويحافظ علي أثارة.
الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص الحركية- صور حيوانات- برامج وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات أعداد – ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يضبط انفعالاته في مواجهة المواقف المختلفة. المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية
يقبل علي مشاهدة الأعمال الدرامية الهادفة.
يعبر عن إعجابه بالأداء بالتصفيق .
يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة.
المعيار الثاني: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحية.
يستخدم الوجه وحركات الجسم في التعبير عن بعض المواقف والمشاعر ، مثل (رفض ـ قبول ـ فرح ـ غضب ـ ....)
يقارن بين أصوات مختلفة ويحاكيها ، مثل (صوت عربة الإسعاف ، القطار ، المياه ، باب يفتح ويغلق، ....)
الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص الحركية- صور حيوانات- برامج وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات أعداد – ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يعيد تنظيم ذاته في مواجهة مواقف الفشل (يظهر رغبة في مواصلة العمل رغم صعوبته). أولا مجال الإيمان:- معيار: ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل :-
يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه وفيما حوله .
يربط بين العمل الصالح والثواب .
المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية
يميز بين الأعمال الدرامية التي تنتمي إلي الخيال والمعبرة عن مواقف حقيقية.
المعيار الثاني: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحية.
يؤدي أدواراً درامية محاكياً شخصيات واقعية، مثل (معلم ـ أم ـ دكتور ـ ضابط ـ بائع ـ ....)
يشارك أقرانه في عمل درامي في مواجهة جمهور.
المجال الثاني: النمو الاجتماعي الوجداني المعيار الثاني: بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين
نواتج التعلم
ومؤشرات محتوى المنهج مجالات ومعايير
ومؤشرات استراتيجيات التعليم والتعلم الممارسات والأنشطة (الحرة أو موجة مدمجة الأدوات والوسائل زمن ومكان النشاط أساليب التقويم
يعبر عن مشاعره تجاه الآخرين من خلال التواصل اللفظي وغير اللفظي (ابتسامة، كلمات شكر، إيماءة...). مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركي
يشارك أقرانه في الاستماع إلي الأغاني .
يظهر تجاوباً مع الأغاني يستمع إليها من خلال (التصفيق ـ تعبيرات وجهة وجسمه ـ الترديد ـ ...)
يشارك في مناقشة مضمون الأغاني التي يستمع إليها
المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية
يعبر عن إعجابه بالأداء بالتصفيق .
يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة.
الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-آلات موسيقية –اللعب– تمثيل القصص الحركية- صور حيوانات- برامج وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يتبادل الرأي ويتقبل الاختلاف مع الآخرين. المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية
يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة.
يتعرف علي عناصر العمل الدرامي، مثل (الحدث ـ الشخصيات ـ الخلفية التاريخية والمكانية للأحداث ـ ....)
يعبر عن رأيه في عناصر العمل الدرامي ، مثل (الاستحسان ـ الرفض ـ ...)
ينوع أساليب تعامله وفق الأفراد والمواقف. مجال المعاملات الدينية والأخلاقية :- المعيار :- ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية :-
يحمد الله ويشكره علي نعمه وعطاياه ويحافظ عليها.
المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية
يتعرف علي عناصر العمل الدرامي، مثل (الحدث ـ الشخصيات ـ الخلفية التاريخية والمكانية للأحداث ـ ....)
يستنتج المضمون القيمي والأخلاقي في العمل الدرامي.
يميز بين الأعمال الدرامية التي تنتمي إلي الخيال والمعبرة عن مواقف حقيقية.
يتحمل المسئولية ويقوم بدوره في الجماعة. مجال المواطنة:- معيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية
يراعي الآداب العامة، مثل (السلوك ـ الحوار ـ المظهر ـ العلاقات ـ ...)
يتبع القوانين والقواعد، مثل( النظام ـ المرور ـ النظافةـ ...)
يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم والسلام الاجتماعي، مثل (التسامح ـ التعاون ـ المبادأة ـ تحمل المسئولية ـ الإخاء ـ المساواة ـ ....)
يتعرف أهمية المهن والأدوار المختلفة في المجتمع.
يميز بين الملكية الخاصة والملكية العامة. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يشارك في أعمال تطوعية وإنسانية. مجال المعاملات الدينية والأخلاقية :- المعيار :- ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية :-
يحافظ علي دور العبادة ويحترمها.
يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما.
يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين.
يعطف علي الفقراء والمساكين.
يمارس آداب السلوك القويم ، مثل (الصدق ـ الأمانة ـ مساعدة العاجز ـ إتقان العمل ـ الاستئذان ـ السلام ورد التحية ـ ....)
يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة علي النباتات.
يحافظ علي الممتلكات العامة والخاصة
المعيار الأول/ وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه بالأحداث والناس
يشارك في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها.
المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم المعيار الأول: امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفة
نواتج التعلم
ومؤشرات محتوى المنهج مجالات ومعايير
ومؤشرات استراتيجيات التعليم والتعلم الممارسات والأنشطة (الحرة أو موجة مدمجة الأدوات والوسائل زمن ومكان النشاط أساليب التقويم
يظهر تساؤلات تعبر عن رغبته في التعرف على الأشياء المحيطة به. أولا – اللغة العربية :- مجال الفهم :- المعيار – الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
تنمو قدرة الطفل علي الاستماع والتركيز
يعيد ترتيب الأحداث المعبرة والمواقف كما وردت في المحتوى المسموع
مجال المفاهيم الجغرافية :- إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن، مثل (بالقرب من نهر ، بحر ، تل ، ....)
يشير إلي مواضع الأشياء ومكان وجودها، مثل (أمام ـ خلف ـ بجانب ـ ...)
مجال المفاهيم الاقتصادية :- المعيار وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية :-
يتعرف الطفل على السلع والخدمات ويعطي أمثلة لذلك .
أولاً:العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك.
يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح ـ ...)
يعرف أن للهواء والماء أثر في تحريك الأشياء.
يتعرف علي ظاهرتي البرق والرعد.
يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية.
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يتعرف علي مظاهر التغيير في الحياة.
يتعرف علي النماذج المعبرة عن الكائنات الحية.
يتعرف علي أهمية الكائنات الحية للإنسان.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يعرف أنواع البيئات وخصائصها (الزراعية ـ الجبلية ـ الصحراوية ـ ...)
يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئة.
يتعرف علي أهمية الهواء.
ثانيا :- الرياضيات :- مجال الأعداد والعلاقات العددية معيار / فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها :-
يعد وحدات حتى العدد (10) ويتابع حتى العدد (20)
يثبت فهمه لمفاهيم (واحد فقط) و (أكثر من واحد).
يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية، مثل (الأول ، الثاني ، .....)
يقارن بين المجموعات ويرتبها حتى عشر عناصر علي الأقل مستخدماً اللغة الرياضية المناسبة، مثل (لايوجد ، أكثر من ، أثل من ، نفس العدد ، أكثر بواحد، ....)
يتعرف شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب– تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة. اولا – اللغة العربية :- مجال الفهم :- المعيار – الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر.
يطرح تساؤلات عن أشياء استمع إليها.
مجال المفاهيم الجغرافية :- إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
يميز بين الخريطة ونموذج الكرة الأرضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم.
يتعرف علي الخصائص الطبيعية والبشرية التي يتميز منطقته.
يتعرف علي مفهوم الطقس.
يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة.
مجال المفاهيم الاقتصادية :- المعيار وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية :-
يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل ( استغلال قطعة ارض فارغة لبناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة قدم .
يتعرف على بعض السلع والخدمات التي تمولها الحكومة مثل ( المدارس – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق – المستشفيات .................... الخ .
أولاً:العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يطبق قوانين القوة في مواقف عملية.
يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وحكم صاحب الظل.
يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة.
يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية.
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يصنف الكائنات الحية والأشياء غير الحية.
يربط بين احتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يعرف أنواع البيئات وخصائصها (الزراعية ـ الجبلية ـ الصحراوية ـ ...)
يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئة.
يتعرف علي أهمية الهواء.
مجال التقدير الحسابي :- المعيار – استخدام الطرق الاساسية عند اجراء العمليات الحسابية .
يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها؟ ...)
يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر.
توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة.
يتوصل إلي بدائل لحل المشكلات البسيطة. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب– تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يبادر في تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم. أولا – اللغة العربية :- مجال الفهم :- المعيار – الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
يستخلص معلومات وأفكار مما استمع إليها.
يتوقع نهايات ونتائج للأحداث والمواقف التي استمع إليها.
يقترح مواقف وحلول بداية لما استمع إليه.
مجال المفاهيم الجغرافية :- إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
يميز الحالات المختلفة للطقس، مثل (حار ـ بارد ـ ممطر ـ معتدل ـ ...)
يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة.
مجال المفاهيم الاقتصادية :- المعيار وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية :-
يعرف معنى كلمة الثمن أو السعر وعلاقتها بالنقود .
يحاكي مواقف للبيع والشراء مع زملائه .
أولاً:العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح ـ ...)
يطبق قوانين القوة في مواقف عملية.
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يربط بين احتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.
يرعى الكائن الحي ويحافظ عليه.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به.
ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث.
مجال القياس :- المعيار / فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها .
يثبت فهمه لمعاني المصطلحات، مثل (خفيف / أخف ـ ثقيل / أثقل ، قصير / أقصر ـ طويل / أطول /.....)
يقارن خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات، مثل (الطول ـ الحجم ـ السعة ـ الوزن ـ المساحة ـ الزمن ـ ....)
يقيس الأطوال بأدوات غير مقننة ، مثل (الشبر ، القدم ، ....)
يطبق مفاهيم القياس علي مواقف وأشياء تعرض عليه باستخدام البرمجيات.
يميز العملة المصرية بفئاتها الشرائية. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يتعرف على مصادر المعرفة المختلفة. ثانيا :- مجال الفنون البصرية :- المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
يتعرف علي عناصر التكوين الشكلي ، مثل (النقطة ، الخط ، المساحة ، الملمس ، اللون ، الكتلة ، الفراغ،....)
يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصورة الظلية المناسبة لها.
المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني المسطح والمجسم
يتعرف علي الأدوات والخامات الفنية المتوفر في بيئته.
مجال المفاهيم الجغرافية :- إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
يكتشف وسائل الاتصال المختلفة، مثل (التلفاز ـ التليفون والفاكس ـ الهاتف ـ شبكة الإنترنت ـ ...)
مجال المفاهيم الاقتصادية :- المعيار وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية :-
يصف الأعمال والوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع .
يقارن بين الأدوار في المنزل والمدرسة .
يعرف أماكن البيع ( بيع السلع ) .
أولاً:العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح ـ ...)
يطبق قوانين القوة في مواقف عملية.
يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وحكم صاحب الظل.
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يربط بين احتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يعرف أنواع البيئات وخصائصها (الزراعية ـ الجبلية ـ الصحراوية ـ ...)
يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به.
يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئة.
مجال الهندسة والحس المكاني :- المعيار / فهم الخواص الاساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها
يتعرف أسماء بعض الأشكال الهندسية.
يعرف العلاقات المكانية، مثل (داخل ـ خارج ، فوق ـ تحت ، أعلى ـ أسفل ـ في الوسط ـ .....)
يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة.
يستخدم برمجيات الحاسب الآلي للتعرف علي الأشكال الهندسية البسيطة وبنائها. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يجمع معلومات حول موضوع معين. ثانيا :- مجال الفنون البصرية :- المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
يجمع بعض الصور والكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات وموضوعات معينة.
ينتقى أعمالاً فنية يشارك بها في المعارض والمناسبات.
المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني المسطح والمجسم
ينتج أشكالاً ثلاثية الأبعاد مستخدماً خامات البيئة ، مثل (بناء وتركيب ـ فك ودمج ـ تشكيل ـ ...)
يرسم صوراً تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات والأشياء، مثل (القطة ـ السيارة ـ ....)
يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان باستخدام الخامات المتاحة ، مثل (عيدان الكبريت ـ البذور ـ ...)
مجال المفاهيم الجغرافية :- إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
يجرب محادثة أو اتصال مع أصدقاء في أماكن بعيده عبر الحاسب الآلي .
مجال المفاهيم الاقتصادية :- المعيار وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية :-
يحاكي مواقف للبيع والشراء مع زملائه .
يصف الأعمال والوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع .
يقارن بين الأدوار في المنزل والمدرسة .
يعرف أماكن البيع ( بيع السلع ) .
أولاً:العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح ـ ...)
يطبق قوانين القوة في مواقف عملية.
يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وحكم صاحب الظل.
يتعرف علي طبيعة المادة وحالاتها الصلبة والسائلة والغازية .
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يربط بين احتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.
يلاحظ تكييف الكائنات الحية مع البيئة وأهميتها.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به.
ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث.
مجال العلاقات الجبرية والبيانات :- المعيار _ فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجبرية ومعالجة البيانات وتوظيفها .
يجمع الأشياء وفقاً لخصائصها، مثل (الحجم ـ اللون ـ الشكل ـ الاستخدام ـ ..)
يرسم البيانات باستخدام الصور والأعداد والأشكال.
يكرر نمطاً ذا خاصية بسيطة، مثل (1-2 / 1-2ـو أ-ب/ أ –ب/ ....) الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم المعيار الثاني: امتلاك الطفل القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات
نواتج التعلم
ومؤشرات محتوى المنهج مجالات ومعايير
ومؤشرات استراتيجيات التعليم والتعلم الممارسات والأنشطة (الحرة أو موجة مدمجة الأدوات والوسائل زمن ومكان النشاط أساليب التقويم
يظهر قدرة على تذكر التفاصيل والأحداث. أولا – اللغة العربية :- مجال الفهم :- المعيار – الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
تنمو قدرة الطفل علي الاستماع والتركيز
يعيد ترتيب الأحداث المعبرة والمواقف كما وردت في المحتوى المسموع
يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر.
ثانيا :العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك.
يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح ـ ...)
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يصنف الكائنات الحية والأشياء غير الحية.
يتعرف علي مظاهر التغيير في الحياة.
يتعرف علي وظائف الأعضاء بالكائنات الحية.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يعرف أنواع البيئات وخصائصها (الزراعية ـ الجبلية ـ الصحراوية ـ ...)
يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به.
ثانيا :- الرياضيات :- مجال الأعداد والعلاقات العددية معيار / فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها :-
يعد وحدات حتى العدد (10) ويتابع حتى العدد (20)
يثبت فهمه لمفاهيم (واحد فقط) و (أكثر من واحد).
يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية، مثل (الأول ، الثاني ، .....)
يقارن بين المجموعات ويرتبها حتى عشر عناصر علي الأقل مستخدماً اللغة الرياضية المناسبة، مثل (لا يوجد ، أكثر من ، أثل من ، نفس العدد ، أكثر بواحد، ....)
يتعرف شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي.
مجال الهندسة والحس المكاني :- المعيار / فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها
يتعرف أسماء بعض الأشكال الهندسية.
مجال العلاقات الجبرية والبيانات :- المعيار _ فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجبرية ومعالجة البيانات وتوظيفها .
يجمع الأشياء وفقاً لخصائصها، مثل (الحجم ـ اللون ـ الشكل ـ الاستخدام ـ ..)
رابعا :- مجال الفنون البصرية :- المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصورة الظلية المناسبة لها.
المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني المسطح والمجسم
يتعرف علي الأدوات والخامات الفنية المتوفر في بيئته. الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة
داخل قاعة النشاط
ملاحظة الطفل إثناء ممارسته للنشاط وتقييم ادائة وتسجيل النتائج في ملف انجاز الطفل
يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس.
أولا – اللغة العربية :- مجال الفهم :- المعيار – الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
يطرح تساؤلات عن أشياء استمع إليها.
يستخلص معلومات وأفكار مما استمع إليها.
ثانيا:العلوم مجال المعرفة الفيزيقية:- معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
يطبق قوانين القوة في مواقف عملية.
يعرف أن للهواء والماء أثر في تحريك الأشياء.
يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وحكم صاحب الظل.
مجال علوم الحياة :- المعيار – تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية والغير حية :-
يربط بين احتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
يتعرف علي النماذج المعبرة عن الكائنات الحية.
يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.
مجال البيئة وعلوم الأرض :- المعيار :- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض
يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئة.
ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث.
يبدي رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرف عليه من خلال البرمجيات.
يتعرف علي أهمية الهواء.
مجال التقدير الحسابي :- المعيار – استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها؟ ...)
توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة.
مجال القياس :- المعيار / فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها .
يثبت فهمه لمعاني المصطلحات، مثل (خفيف / أخف ـ ثقيل / أثقل ، قصير / أقصر ـ طويل / أطول /.....)
يحدد الوقت بالساعات ويرتب الأحداث زمنياً، مثل (الآن ـ أمس ـ غداً ـ ....)
يقارن خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات، مثل (الطول ـ الحجم ـ السعة ـ الوزن ـ المساحة ـ الزمن ـ ....)
مجال الهندسة والحس المكاني 25:- المعيار / فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها
يعرف العلاقات المكانية، مثل (داخل ـ خارج ، فوق ـ تحت ، أعلى ـ أسفل ـ في الوسط ـ .....)
يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة.
مجال العلاقات الجبرية والبيانات :- المعيار _ فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجبرية ومعالجة البيانات وتوظيفها .
يجمع الأشياء وفقاً لخصائصها، مثل (الحجم ـ اللون ـ الشكل ـ الاستخدام ـ ..)
رابعا :- مجال الفنون البصرية :- المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
يجمع بعض الصور والكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات وموضوعات معينة.
يشارك في مناقشة العناصر الفنية للفنون البصرية التي يشاهدها ، من خلال (مشاهدة الأفلام، زيارة المتاحف ـ الجولات الميدانية ـ ...)
يعبر عن رأيه في أعمال فنية تعرض عليه.
المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني المسطح والمجسم
يعيد صياغة بعض الأشكال الهندسية ليحاكي أشكالاً من الطبيعة، مثل (طيور، حيوانات ، نباتات، ...)
يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان باستخدام الخامات المتاحة ، مثل (عيدان الكبريت ـ البذور ـ ...) الألعاب التعليمية .
التعلم التعاوني
- تمثيل الدور
-التعلم الفردي
القصص والحكايات ( العاب- تمثيل ادوار- .) .توفير وسائل للنشاط الجماعي ( الألعاب الجماعية-المساكة –اللعب بالكرة – تمثيل القصص وأفلام للحيوانات.... ) الممارسات :-تستخدم مواد وخامات مختلفة
الأنشطة :
النشاط الأول : (التعاون ـ مجموعات ـ ....)
+الأهداف الإجرائية:
تنفيذ النشاط :نحدد أهم الوسائل المستخدمة :
تقويم النشاط: بطاقات– ألوان – قص ولصق – صور – مكعبات – أدوات من داخل الحركية- صور حيوانات- برامج القاعة (كراسي – مناضد – أقلام – كتب - شرائط
أغاني
30 دقيقة