مدرسة صلاح سالم الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة صلاح سالم الإعدادية المشتركة

صفط زريق ديرب نجم الشرقيه


    استمارات فحص الوثائق

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 07/01/2011

    استمارات فحص الوثائق Empty استمارات فحص الوثائق

    مُساهمة  Admin الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:11 pm


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : رؤية المؤسسة و رسالتها

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: القدرة المؤسسية المجال الفرعي: الرؤية و الرسالة
    المعيار: رؤية المؤسسة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: 1-1-1-1 تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. - وثيقة الرؤية واضحة ومحددة.
    دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية
    1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. - محاضر اجتماعات إعداد الرؤية وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور مرئية ومسموعة).
    1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة. قوائم بالأشخاص ( العاملين بالمؤسسة/ أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي ) ، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة أو دعوتهم للتوعية بهما.


    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : الرؤية و الرسالة
    المعيار : رسالة المدرسة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    1-2- 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: 1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. - وثيقة الرسالة واضحة ومحددة.
    دعوات – نشرات – ملصقات عن الرسالة.
    1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. - وثيقة الرؤية
    - وثيقة الرسالة
    1-2-1-3 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي) الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة
    - محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة.
    1-2-1-4 تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة. قوائم بالأشخاص ( العاملين بالمؤسسة/ أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي ) ، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة أو دعوتهم للتوعية بهما


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
    المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. 2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. - قاعدة بيانات لجميع المعلمات والعاملات بالروضة .
    -محضر صياغة اللائحة الداخلية
    - اللائحة الداخلية للعمل بالروضة .
    - توزيع العمل على المعلمات والعاملات بالروضة
    -إجراءات تطبيق اللائحة الداخلية للمدرسة
    -وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية
    -النشرات الداخلية والخارجية المنظمة للعمل
    2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. - قاعدة بيانات لجميع المعلمات والعاملات بالروضة موضحاً يها الأعمال المسندة للمعلمات
    -خطاب تكليف لمشرفة الروضة وتوزيع المهام.
    -وثائق القوانين واللوائح و الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.
    - المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق القوانين واللوائح و الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.
    2-1-1-3 توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. اللوائح التنظيمية لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
    -وجود نظاماً لتفويض السلطة مع مراعاة التسلسل ( مدير – مشرف – قائم بأعمال المشرفة - ....... ) .
    -تشكيل اللجان الخاصة بالروضة ( المشتريات – استلام الكتب – جمع المصروفات – الاشتراك في المسابقات -..) .
    -تقارير انجاز المهام المكلف بها والمعوقات التي تعترض الأداء
    المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار 2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار. - سجلات ومحاضر اجتماعات القيادة المدرسية مع الأطراف المعنية (العاملين-مجلس الأمناء-...) لصنع القرار .
    - نتائج الحلقات النقاشية.
    -لوحات إرشادية / قرارات معلنة باللوائح و القوانين المنظمة للعمل بالروضة.




    2-1-2-2 تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. - القرارات الوزارية الخاصة بتشكيل مجلس الأمناء
    محاضر تشكيل مجلس الأمناء.
    - محاضر اجتماعات مجلس الأمناء.
    2-1-2-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. - صندوق للشكاوي والمقترحات
    -سجل تدوين المقترحات والشكاوى.
    - نتائج فحص الشكاوى والمقترحات ... مثل ( تشكيل لجنة لتقصي الشكوى – تكليف فرد بأداء عمل معين مما أثر بالإيجاب على مستوى الأداء - .... ).
    -الموقع الالكتروني للروضة وما ينشر عليه من مقترحات تطوير أو شكوى .
    المشاركين في التقييم الذاتي وخطط التحسين والمتابعة
    2-1-2-4 تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. -كراسة التواصل الأسري بين الروضة والأسرة
    -استبيان يقيس مدى رضا المعنيين من الخدمة المقدمة في الروضة ( معلمات – عاملات –ولي أمر – مجلس الأمناء – مؤسسات المجتمع المحلي - ... ) .
    -نشر النتائج على الموقع الالكتروني .
    -نتائج التقييم الذاتي المستمر والدوري للروضة
    -خطط التحسين التي تتبع التقييم الذاتي ومشاركة الأطراف المعنية في التنفيذ والمتابعة










    المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-1-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين 2-1-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. - سجل الغياب الخاص بالروضة ( حساب نسب الغياب يومياً - أسبوعياً - شهرياً -فصلياُ - سنوياً) .
    -وضع نظاما ورقيا وإلكترونيا لتسجيل الغياب والحضور على الموقع الالكتروني للروضة أو للوزارة.
    - رصد حالات الغياب المتكرر
    2-1-3-2 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب. - خطط الروضة للحد من التسرب ( دعوة ولي الأمر – عمل حوافز لتشجيع الأطفال على الحضور للروضة – تقديم تغذية يومية -.............. ) .
    - اجتماعات مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية للاستفادة من خططها في الحد من الغياب
    2-1-4 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل 2-1-4-1 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. -نسخة من قانون حقوق الطفل.
    -اللائحة الخاصة بالقبول في الروضة والنسبة المئوية لتطبيقها .
    - عقد ندوات بدعوة المعنيين للحضور للتعريف بحقوق الطفل
    2-1-4-2 تتابع القيادة الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - الاتفاقيات داخل كل قاعة .
    -تشكيل ( البرلمان الصغير ) واجتماعاته .
    -الميثاق المهني للمعلمة تجاه الطفل .
    - سجل متابعة للأطفال الذين ليهم مشكلات اجتماعية
    ( يتيم –انفصال الوالدين – سفر أحد الوالدين للخارج - ................. ) .
    المعيار : دعم مجتمع التعلم المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-2- 1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة 2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. - نماذج خرائط المنهج - أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- .... ) .
    -بيان بمحتويات كل قاعة من الوسائل التعليمية - الأركان- والخامات- الأجهزة-....)
    -خطط الأنشطة التربوية ( متنوعة، وغير تقليدية ) التي تنفذها في المعلمة
    -لوحة شرف لأفضل معلمة ( تنتج وسائل تعليمية – تنفذ أنشطة تربوية وغير تقليدية – معلمة لديها أطفال موهوبين )
    -لوحة شرف لأفضل أطفال قاعة ( تنفذ أنشطة تربوية– أفضل طفل موهوب في كل نشاط .... ).
    -أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين من خامات البيئة
    2-2-1-2 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. - خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
    -أدوات التقييم للطفل المعرفية والمهارية و الوجدانية ( الملاحظة – المسابقات – المراكز التي حققتها الروضة في المسابقات الخارجية – نتائج الأطفال في المسابقات الداخلية).
    -نماذج من خرائط المنهج ونواتج التعلم .
    -تقارير (المعلمة – المشرفة – الموجهة – المدير - .... ) لمتابعة أداء الأطفال.
    قاعدة بيانات الكترونية لنتائج متابعة القيادة لأداء الأطفال في الأنشطة .

    2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم . - تقارير الكفاءة السنوية للمعلمات والعاملات بالروضة .
    خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
    - سجل فحص كراسة التواصل الأسري وقياس مدى تجاوب ورضا ولي الأمر مع المعلمة والروضة .
    - سجل تبادا الزيارات بين معلمات الروضة وتقييم الأداء لبعضهن البعض .
    - تقارير (المعلمة – المشرفة – الموجهة – المدير - .... ) لمتابعة أداء الأطفال.
    - محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.












    المعيار : دعم مجتمع التعلم المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    2-2- 2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة 2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. - محاضر اجتماعات القيادة مع فريق وحدة التدريب والجودة.
    - قائمة بالموارد: المادية والبشرية اللازمة للتدريب.
    - قاعدة بيانات لوحدة التدريب: البرامج التدريبية-المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون
    - قائمة بالاحتياجات التدريبية لـ:القيادة المدرسية ، المعلمين ، الأخصائيين و الإداريين.
    - سجل تبادل الخبرات بين الوحدة والوحدات المماثلة لها في المؤسسات التربوي الأخرى
    2-2-2-2 تدعم القيادة المتميزين من العاملين. صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتميزين من العاملين.
    - لوحة شرف لتكريم المتميزين من المعلمات .
    -وضع شروط متفق عليها لاختيار الأعضاء الجدد من هيئة التدريس .
    -سجل المعلمة المثالية ( وبيان بالمسابقات التي اشتركت فيها – والجوائز التي حصلت عليها من الروضة أو من خارجها – بيان بالفواتير للاشتراك في المسابقات الخارجية ) .
    2-2-2-3 تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. -سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية للعاملين.
    -دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية – المعلمين - الأخصائيين - الإداريين.
    -بيان بالدورات التدريبية التي التحق بها المعلمات والإدارة خارج الروضة .
    -ندوات التثقيف التي عقدت بالروضة أو التي حضرها ممثلين من الروضة
    -بيان بالبحوث الإجرائية التي شارك فيها ممثلين من الروضة ونماذج منها.
    -بيان بالبحوث التي شارك فيها ممثلين من الروضة لمساعدة مؤسسات تربوية أخرى ونماذج منها.








    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية
    المعيار : توظيف الموارد البشرية، وتنميتها

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-1- 1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء 3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. -قوائم حصر للموارد البشرية المتاحة بالمؤسسة والمؤهلات الحاصلين عليها.
    -قوائم بأسماء الكوادر البشرية بالمؤسسة.
    -هيكل تنظيمي يوصّف أدوار العاملين بها.
    -السجلات الخاصة بالعاملات وشهادات الخبرة لهن والدورات الحاصلين عليها
    -سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
    3-1-1-2 توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. - خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/أخصائيين/.....).
    - برامج تدريب الفئات المختلفة من العاملين بالمؤسسة.
    - قوائم الخبراء والمتخصصين الذين يمكن الاستعانة بهم في التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة.



    المعيار : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية 3-2- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم - بيان بمساحة الفصول والغرف والروضة
    -بيان بكثافة الفصول والصفوف والروضة إجماليا
    -نصيب الطفل 1.5متر من مساحة الفصل .
    -الرسم الكروكي للمؤسسة.
    -قوائم الفصول أو القاعات.
    - قائمة بالتجهيزات المتاحة والتي يمكن استخدامها داخل القاعات.
    - سجلات صيانة ومتابعة أثاث المؤسسة من مقاعد وأدراج.
    3-2- 1-2 تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. -مساحة الفناء ومدى ملائمته (الطفل 1.5متر )
    - سجل بمحتويات الفناء من العاب .... .
    -خطة استخدام الفناء والجدول المدرسي .
    الرسم الكروكي للمؤسسة.
    - حساب نسبة كل طفل من مساحة الفناء و الحديقة.
    3-2- 1-3 تتوافر بالمؤسسة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. - سجل بكل قاعة بالأركان ومحتويات كل منهم
    سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
    المعيار : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية 3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية. - سجلات المكتبة( الاستعارة للمتعلمين والمعلمين-قوائم حصر الكتب- التجديد-...).
    - جدول حصص المكتبة.
    3-2- 1-5 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. - سجلات صيانة ومتابعة المرافق الصحية بالمؤسسة.
    3-2- 1-6 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. - سجلات تجهيزات حجرة الزائرة الصحية (مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية).
    3-2- 1-7 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)

    المعيار : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية المجال الفرعي : الموارد البشرية والمادية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    3-2-2 توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة 3-2- 2-1 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. - سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.

    - خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.

    - خريطة أماكن تواجد أجهزة الأمن والسلامة بالمؤسسة.

    -قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
    3-2- 2-2 توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة -خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.

    - سجلات أجهزة الأمن والسلامة المتوفرة بالمؤسسة .

    - برامج تدريب العاملين على مواجهة الأزمات و الكوارث.
    3-2- 2-3 توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ. - قاعدة بيانات تحوي إمكانات المؤسسة لمواجهة الكوارث و الأزمات.

    - قاعدة بيانات بالمؤسسات التي يمكن اللجوء اليها عند حدوث أزمة( مطافي-الشرطة – المستشفيات-..)

    - قاعدة بيانات تحوي بيانات أولياء الأمور و طرق الاتصال بهم عند اللزوم.


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : المشاركة المجتمعية

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية المجال الفرعي : المشاركة المجتمعية
    المعيار : توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    4-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية 4-1-1-1 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. - محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

    -ملف المشاركة المجتمعية يتضمن (خطة التوعية/ خطة المشاركة المجتمعية/ الفريق المسئول عن المشاركة/ آليات التوعية وكيفية وتوقيتات التنفيذ).

    -سجل الندوات يتضمن (محاضر الاجتماعات/ وموضوعات الندوات ومحاضرها).

    - ملصقات/ إعلانات بدور وأهمية المشاركة المجتمعية.

    - برامج تدريبية لكيفية الإعداد والتنفيذ للمشاركة المجتمعية.
    4-1-1-2 تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية. -خطة المشاركة المجتمعية، محدد بها الأولويات وتوقيتات التنفيذ.
    -قاعدة بيانات ورقية ( أو إلكترونية) لأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المدني متضمنة طريقة الاتصال/ المؤهلات/ الوظائف/ الخبرات.

    -قائمة بأولويات مشاركة المجتمع في تطوير العملية التعليمية.


    المعيار : توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ المجال الفرعي : المشاركة المجتمعية

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    4-1-2 تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية 4-1-2-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلى في تطوير العملية التعليمية . - قائمة المشاركين من المجتمع المحلي فى تطوير العملية التعليمية .
    - خطط التحسين والمتابعة متضمنة تنفيذ مشاركة المجتمع فى تطوير العملية فى ضوء فجوات الأداء ودراسة التقييم الذاتي، الأدوار والمسئوليات.
    - تقارير حول مشاركة المجتمع متضمنة : موضوع المشاركة، الفترة الزمنية، أسماء المشاركين أو المؤسسات المشاركة ، آليات المشاركة،....
    4-1-2-2 توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . سجلات – صور – فيديو - CD توضح توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى.


    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
    المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: القدرة المؤسسية المجال الفرعي: ضمان الجودة والمساءلة
    المعيار: النظام الداخلي لضمان الجودة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-1- 1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة 5-1-1-1 تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة. - وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة - قائمة بتشكيل فريق ضمان الجودة محدد بها المهام والمسئوليات.
    - خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات تتضمن:
    خطة متابعة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي موضح بها: المهام والمسئوليات/ الخطة الزمنية للمتابعة/ أساليب المتابعة/ طرق جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية الراجعة للقائمين على تنفيذ الدراسة الذاتية.
    خطة متابعة تنفيذ خطة التحسين موضح بها: المهام والمسئوليات/ الخطة الزمنية للمتابعة/ أساليب المتابعة/ طرق جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية الراجعة للقائمين على تنفيذ خطة التحسين
    5-1-1-2 يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة. نتائج أو تقارير تقييم مراحل تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.
    نتائج أو تقارير تقييم مراحل تنفيذ خطة التحسين.
    5-1-1-3 تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية. أدوات أو تقارير تقييم أداء وحدة التدريب والجودة تشمل: محكات التقييم/ أدوات التقييم/ نتائج التقييم .
    محاضر اجتماعات أوالحلقات النقاشية لمناقشة نتائج تقييم الوحدة وتقديم التغذية الراجعة.
    وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطويرالذي تم لبرامج الوحدة في ضوئها .
    المعيار: النظام الداخلي لضمان الجودة المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-1-2 تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم 5-1-2-1 توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء. - قوائم أسماء المشاركين في إعداد القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة وظائفهم وأدوارهم.

    -حاضر اجتماعات مناقشة وإعداد قواعد المحاسبية.

    -اللائحة الداخلية لقواعد المحاسبية متضمنة طرق وأساليب وقواعد المساءلة لكل فئة من العاملين.

    5-1-2-2 تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات. - ملفات أو سجلات جزاءات أو مكافأت للعاملين نتيجة تطبيق القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة: الأسماء/ تاريخ القرار/ محتوى الموضوع / القرار/ توقيع أعضاء اللجنة/ تاريخ العرض على مجلس الأمناء/ اعتماد مجلس الأمناء.


    المعيار: التقويم الذاتي والتحسين المستمر المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة 5-2-1-1 تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. -تشكيل فريق إعداد دراسة التقييم الذاتي موضح فيه الأدوار والمسئوليات متضمن جميع فئات العاملين بالمدرسة.

    -خطة دراسة التقييم الذاتي لجميع مجالات الجودة والاعتماد تتضمن: تشكيل الفرق/طرق جمع البيانات/ التوقيتات الزمنية/ الموارد اللازمة للتنفيذ.

    -خطة دراسة التقييم الذاتي المستمر التي تتم في ضوء نتائج تنفيذ خطط التحسين.

    5-2-1-2 تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى. -تشكيل فرق دراسة التقييم الذاتي موضح بها الأادوار والمسئوليات وتوقيتات التنفيذ.

    -أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي.

    -تحليلا لنتائج وتبويبها لجميع مجالات الجودة والاعتماد.

    -تقدير ممارسات ومعايير الجودة بناء على تحليل البيانات ومدعماً بالشواهد والأدلة.

    -تشكيل فرق دراسة التقييم الذاتي المستمر وفقاً لنقاط الضعف ونتائج تنفيذ خطط التحسين.


    المعيار: التقويم الذاتي والتحسين المستمر المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة 5-2-1-3 توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي. - تقرير دراسة التقييم الذاتي متضمناً :
    -إحصاءات وبيانات دقيقة عن: العاملين/المعلمين/ المتعلمين / الكثافات/ نسب النجاح/.....وغيرها

    -تقييم الأداء بناء على تحليل نتائج التقييم/ السلبيات/ الإيجابيات/ التحديات والصعوبات/ السياق المؤسسة وارتباطه بالأداء.

    - اتساق إحصائيات تقييم الممارسات مع تقدير الأداء والسياق المؤسسي لجميع مجالات الجودة والاعتماد.

    5-2-1-4 تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
    محاضر اجتماعات أو تقارير الحلقات النقاشية أو اللقاءات الخاصة بمناقشة نتائج التقويم الذاتي موضحاً بها:
    موضوع المناقشة

    أسماء المشاركين من العالمين والمعلمين ومجلس الأمناء.

    نتائج المناقشة والقرارات المتخذة بناء عليها ومرودها في تطوير وتحسين الأداء المدرسي .


    المعيار: التقويم الذاتي والتحسين المستمر المجال الفرعي : ضمان الجودة والمساءلة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل 5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. قائمة جميع نقاط الضعف الناتجة عن دراسة التقييم الذاتي .
    قائمة بأولويات التحسين.
    خطة التحسين متضمنة :
    - الأهداف العامة .
    - الأهداف الإجرائية .
    - إسترتيجيات التنفيذ .
    - الأطر الزمنية .
    - الأدوار والمسئوليات .
    - مؤشرات النجاح .
    - الاتساق بين مكونات الخطة
    خطط والبرامج التدريبية اللازمة للكوادر البشرية المنفذة لخطة التحسين وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية وتحقيق أهداف خطة التحسين.
    أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات خطط التحسين.
    5-2-2-2 تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. -قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة.
    -جدول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.

    - خطة متابعة تنفيذ خطط التحسين.
    5-2-2-3 تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً. -خطة متابعة تنفيذ خطط التحسين.

    -تقارير متابعة تنفيذ خطط التحسين.

    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : الفعالية التعليمية
    المجال الفرعي : المتعــــــــــــــــــلم

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: الفعالية التعليمية المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم
    المعيار: نواتج التعلم المستهدفة

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-1-1 يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للبرامج التربوية 6-1-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات اللغة العربية. - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم لمهارات اللغة العربية  يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة.
     يميز أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة.
     يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة.
     يرتب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع.
    6-1-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات الرياضيات. - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم لمهارات الرياضيات  يصنف الأشياء وفقاً لخصائصها (اللون/ الحجم/ الشكل- .....).
     يكرر نمطاً ذا خصيصة بسيطة.
     يعبر عن الأشياء برموزها العددية.
     يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية.
    6-1-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات اللغة الإنجليزية . - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم لمهارات اللغة الأجنبية  يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة.
     يميز أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة.
     يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة.
     يرتب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع.
    6-1-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات العلمية . - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال
    - ملفات انجاز المتعلمين
    - خرائط نواتج التعلم للمهارات العلمية.  يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية بصورة وظيفية في مواقف الحياة اليومية.
     يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية. 
    المعيار: نواتج التعلم المستهدفة المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-1-2 يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية 6-1-2-1 يمارس المتعلم الأنشطة الحركية. - سجل الموهوبين
    - دفتر تحضير المعلم
    - سجل المتابعة
    - سجل التقويم
    - لوحة المتميزين
     بما يفيد ممارسة الطفل للأنشطة الحركية ( الدقيقة، والكبيرة ).
    6-1-2-2 يمارس المتعلم الأنشطة الفنية. - سجل الموهوبين
    - دفتر تحضير المعلم
    - سجل المتابعة
    - سجل التقويم
    - لوحة المتميزين
     بما يفيد ممارسة الطفل للأنشطة الفنية ( استخدام الصلصال ،المكعبات) و يعبر بالرسم عن المواقف المختلفة
     يمارس فنون الأداء وفقاً لاستعداداته وميوله.
     يشارك في الأعمال الدرامية ( التمثيل و اللعب الإيهامي).
    6-1-2-3 يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية. - سجل الموهوبين
    - دفتر تحضير المعلم
    - سجل المتابعة
    - سجل التقويم
    - لوحة المتميزين
     بما يفيد ممارسة الطفل للأنشطة الموسيقية ( يتغنى ببعض الأغاني البسيطة و الأناشيد ، و يمارس العزف على الآلات الموسيقية البسيطة).



    المعيار: التمكن من المهارات العامة المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته 6-2-1-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. - محاضر ندوات عن السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    - سجلات الدورات التدريبية الخاصة بسبل الوقاية من الأمراض و تجنب الأخطار
    - ملصقات التوعية الصحية للمتعلمين
     يتجنب الأغذية المعرضة للتلوث.

     يدرك أهمية تناول الوجبة المتوازنة للنمو (الخضروات والفاكهة – اللحوم – الحلويات - النشويات).
    6-2-1-2 يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة. - محاضر ندوات عن السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    - سجلات الدورات التدريبية الخاصة بسبل الوقاية من الأمراض و تجنب الأخطار
    - ملصقات التوعية الصحية للمتعلمين
     يحافظ على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة (فرشاة الأسنان – أدوات الطعام...).
    6-2-1-3 يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها. - محاضر ندوات عن السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
    - سجلات الدورات التدريبية الخاصة بسبل الوقاية من الأمراض و تجنب الأخطار
    - ملصقات التوعية الصحية للمتعلمين
     يتعرف مصادر الخطر، ويتجنبها (الكهرباء – الدخول والخروج من الروضة – استخدام السلم – التعامل مع الخامات..الخ)


    المعيار: التمكن من المهارات العامة المجال الفرعي: المتعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    6-2-2 يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة 6-2-2-1 يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. - لوحات و بطاقات و ملصقات تعلم الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
    - البطاقات التعليمية التي تستخدمها المعلمة
    - كتب المهارات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال  يتعرف على الأجهزة المنزلية و استخداماتها.
     يتعرف على استخدامات الأجهزة التكنولوجية في الحياة اليومية.
     يلتزم آداب التعامل مع الوسائط التكنولوجية المختلفة.
    6-2-2-2 يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة. - سجلات تشغيل معمل الأوساط
    - سجل تدريب الأطفال على استخدام الحاسب  يتعرف على استخدامات الأجهزة التكنولوجية في الحياة اليومية.
     يستخدم الحاسب الآلي في المواقف المختلفة في حدود إمكانياته.
     يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفيه.
     يلتزم آداب التعامل مع الوسائط التكنولوجية المختلفة.
    6-2-3 يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية 6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. - صور – CD – فيديو للمناسبات الاجتماعية المختلفة
    - سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.  يعبر عن مشاعره تجاه الآخرين من خلال التواصل اللفظي وغير اللفظي (ابتسامة، كلمات شكر، إيماءة...).
     يتبادل الرأي ويتقبل الاختلاف مع الآخرين.
     ينوع أساليب تعامله وفق الأفراد والمواقف.
     يتحمل المسئولية ويقوم بدوره في الجماعة.
     يشارك في أعمال تطوعية وإنسانية.



    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : الفعالية التعليمية
    المجال الفرعي : المعــــــــــــــــــلم

    القائم بالفحص الوظيفة المؤهل الدراسي تاريخ الفحص التوقيع





    يعتمد ؛ مدير المدرسة




    المجال الرئيسي: الفعالية التعليمية المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم
    المعيار: التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-1 يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. - ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
    - وثائق تخطيط الدروس
    - خرائط المنهج .  نواتج التعلم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية ( من حيث فنيات الصياغة والشمول والاتساق فيما بينها )
     الوسائل المعينة ومصادر التعلم.
     استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية( من حيث التنوع ومراعاة الفروق الفردية والدور الفاعل للمتعلم وتحقيق النواتج المستهدفة) .
     عرض محتوى الدروس وتنظيمه ( مع تضمين المهارات الحياتية، قضايا المجتمع....)
     أدوات، وأساليب التقويم ( أسئلة تقيس مختلف نواتج التعلم الموضحة فى الدرس، ومواقف أو أدوات تقويم للنواتج الوجدانية والمهارية)
     تخطيط الأنشطة التربوية ( إن وجدت في وثائق أخرى).
    7-1-1-2 يصمم المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. - ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
    - وثائق تخطيط الدروس
    - خرائط المنهج .




    المعيار: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم
     ملفات إنجاز المتعلمين ووثائق أنشطتهم. (من حيث التغذية الراجعة الخاصة بأداء المعلم فى استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه للأنشطة، ربط المنهج بقضايا المجتمع والمهارات الحياتية...) .

    7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم .
     سجلات استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم .
     وثائق مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأنشطة التربوية. إدارة و تنظيم وقت التعلم ، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. تفعيل المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.


    المعيار: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة نتيجة الفحص الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-2-2
    يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) 7-2-2-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     سجلات استخدام الإمكانات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج.
     أدوات تقويم مردود استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة التربوية.
     وثائق تحدد طبيعة ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم
    7-2-2-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-2-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.

    المعيار: استخدام أساليب تقويم فعالة المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم 7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم.  أدوات التقويم المعرفي.
     أدوات التقويم الوجداني.
     أدوات التقويم المهارى
     ملفات الإنجاز
     وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.
     - نتائج تقارير الموجهين والمشرفين  (الاختبارات، الأسئلة التحريرية والشفهية)
     (استبيانات، بطاقات ملاحظة،...)
     ( بطاقات ملاحظة، مهام أداء...)
     مدى استخدام المعلم لأساليب التقويم بكفاءة.
    7-3-1-2 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.  -وثائق تثبت الاستفادة من نتائج التقويم، وثائق للممارسات والأنشطة التى ينفذها المعلم أو المؤسسة أو وثائق توضيح تطور الأداء في ضوء نتائج التقويم.
     برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم
     -وثائق تنفيذ البرامج العلاجية
     - وثائق نتائج التقويم ، وكراسات المتعلمين، وملفات إنجازاتهم .
     -وثائق الاستعانة بالخبرات المتخصصة في التقويم (عند الحاجة)  ومنها" نتائج تحليل البيانات،
     كالبرامج العلاجية، والأدوات المعينة....
    7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.  اجتماعات الزملاء مع بعضهم البعض أو التخصصات الأخرى والأخصائيين وأولياء الأمور، لتحليل نتائج التقويم أو مناقشتها.
     – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم كراسات المتعلمين- 
    المعيار: ممارسة أنشطة مهنية فعالة المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم ويستفيد من نتائجها 7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.  لوحات الاتفاقيات
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه
     خطة تقييم الأداء
     أدوات التقويم
     شكاوى المتعلمين
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه  يعدل ويساوى بين المتعلمين.
     يستجيب لردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
     يستخدم أساليب تقويم واضحة، ومعلنة.
     يتعامل بمرونة، وروح المرح مع المتعلمين.
    7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.  لوحات الاتفاقيات
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه
     خطة تقييم الأداء
     أدوات التقويم
     شكاوى المتعلمين
     استمارة الملاحظة الصفية
     سجل زيارات الموجه  يعدل ويساوى بين المتعلمين.
     يستجيب لردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
     يستخدم أساليب تقويم واضحة، ومعلنة.
    يتعامل بمرونة، وروح المرح مع المتعلمين



    المعيار: ممارسة أنشطة مهنية فعالة المجال الفرعي: المعــــــــــــــــــلم

    المؤشر رقم الممارسة الوثيقة البيانات المطلوبة الحكم التقدير
    المبررات
    موجود غير موجود 1 2 3 4
    7-4- 2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً 7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.  -وثائق الدورات والبرامج التدريبية التى تدرب فيها المعلمين.
     -تخطيط المعلم ومدى ربطه بموضوعات التدريب التى تدرب عليها.
     - محاضر اجتماعات الزملاء والوثائق الموضحة للخبرات المتبادلة بين المعلمين بعضهم البعض والآخرين.
     -نتائج تقويم المعلم من قبل ذاته والآخرين (مشرفين، خبراء، زملاء،...)  يشارك في الدورات التدريبية .
     يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
     يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
     يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.  يشارك في الدورات التدريبية .
     يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
     يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
    يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-3 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.  يشارك في الدورات التدريبية .
     يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
     يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
    يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-4 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.



    إدارة ديرب نجم التعليمية
    مدرسة: .......................................
    المرحلة: (( رياض الأطفال ))





    أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
    استمارات فحص الوثائق
    المجال الرئيسي : الف

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:32 pm